بشرى سارة بشأن خفض قيمة الجنية أمام الدولار.. تقرير دولي يكشف مستقبل العملة


الخميس 11 مايو 2023 | 06:25 مساءً
الدولار
الدولار
هشام العطيفي

توقع لويس كوستا من "سيتي غروب" (أحد أكبر شركات الخدمات المالية الأمريكية) ألا يتجه البنك المركزي نحو خفض قيمة الجنيه المصري، خلال الشهر المقبل أو قبل ذلك.

تراجع الرهان على خفض قيمة الجنيه

وذكر تقرير "اقتصاد الشرق" أن الرهانات السابقة على خفض الجنيه المصري تراجعت، مستشهدا بتوقعات لمؤسسة "سيتي غروب" بألّا يُقبل البنك المركزي على مثل هذه الخطوة على الأقل حتى نهاية الشهر المقبل.

وقال لويس كوستا من "سيتي غروب" إن حدوث خفض حاد آخر بقيمة الجنيه قبل نهاية السنة المالية المنتهية في 30 يونيو قد يعرقل تحقيق هدف الحكومة في تسجيل عجز في الميزانية نسبته 6.5% واستقرار نسبة ديون البلاد إلى الناتج المحلي الإجمالي.

ولفت التقرير إلى أن البنك المركزي المصري سينتظر على الأرجح تغلغل عائدات "السياحة الوفيرة" البالغة نحو 14 مليار دولار عبر أرجاء الاقتصاد قبل اتخاذ قرار بشأن الحاجة إلى إجراء إعادة معايرة

رئيس استراتيجية أسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى "سيتي غروب"، قال كذلك في مذكرة إنه: "من المرجح ألّا يجري البنك المركزي المصري تخفيضاً قوياً آخر لقيمة الجنيه خلال الشهر المقبل أو نحو ذلك".

وأوضح كوستا أن استراتيجية "سيتي غروب" تقضي ببيع الدولار مقابل العملة المصرية بسوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لمدة شهر واحد "على خلفية التوقع بعدم خفض قيمة الجنيه قبل نهاية السنة المالية الحالية".

وتداول عقد الجنيه لمدة شهر واحد بسوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم حول مستوى 32.9 للدولار يوم الخميس، بعد أن تعافى من أدنى إغلاق على الإطلاق عند 35.3 أمام العملة الأميركية في 25 أبريل.