خاص| مستشار وزير التموين لشؤون تجارة الذهب: قرار مجلس الوزارء في صالح المستهلك


الخميس 11 مايو 2023 | 02:09 مساءً
ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب
ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب
نهال اللهيبي

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إن قرار دولة رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي بشأن إعفاء واردات الذهب من رسوم الجمارك سينتج عنه توقف القفزات المتتالية والارتفاعات الغير مبررة في أسعار الذهب بمصر.

وأوضح «مستشار وزير التموين لشؤون تجارة الذهب» في تصريح خاص لـ«العقارية» أن الفترة القادمة سنرى استقرار بأسواق الصاغة في مصر وثبات لأسعار المعدن الأصفر محليًا، موضحًا أن الهدوء في الأسعار التي ستشهدها أسواق الذهب ستكون بشكل طفيف جدًا وبسيط.

وتابع «فرج» أن أسعار الذهب في مصر ستتقارب مع السعر  العالمي، هذا بعدما شهدنا ارتفاع الأسعار المحلية بنحو 600 جنيه فارق السعر العالمي، وهو ما يصب في صالح المستهلك.

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أعلن أمس 10 مايو 2023، قرار ينص على إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزاؤها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة ، وذلك لمدة ستة أشهر. كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.