بعد الإعفاء الجمركي.. شعبة الذهب: القرار يساهم في زيادة المعروض وتحقيق التوازن بين العرض والطلب


الاربعاء 10 مايو 2023 | 10:05 مساءً
هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب
هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب
العقارية

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه المنعقد اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

 

مصير الذهب خلال الفترة المقبلة

وخلال تصريحات تلفزيونية، قال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار مجلس الوزراء المصري بإعفاء واردات الذهب، سيساهم في زيادة المعروض المحلي من المعدن الأصفر.

وتابع رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات، أن الشعبة طالبت بالتوازن في العرض والطلب في أسواق الذهب، موجها نصيحة للراغبين في الاستثمار بالمعدن الأصفر بالشراء بعد مدة من الوقت لا تقل عن أسبوع واحد.

في السياق، توقع رئيس الشعبة، استقرار أسعار الذهب في مصر وانضباط الأسعار في أسواق الذهب، مع زيادة المعروض المحلي من المنتج الاستثماري.

الإعفاء الجمركي على واردات الذهب

وكانت الحكومة قد وافقت على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.