مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكيين يرتفع بقوة في أبريل


الاربعاء 10 مايو 2023 | 07:03 مساءً
مؤشر المستهلكين الأمريكيين
مؤشر المستهلكين الأمريكيين
وكالات

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في أبريل نيسان بسبب زيادة تكاليف البنزين والإيجارات، بينما ظل التضخم الأساسي قويا مع ارتفاع أسعار السيارات المستعملة، مما يعني أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ربما يستمر في رفع أسعار الفائدة لفترة من الوقت.

وقالت وزارة العمل يوم الأربعاء إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.4 بالمئة الشهر الماضي بعد صعوده 0.1 بالمئة في مارس آذار. وخلال 12 شهرا حتى أبريل نيسان، زاد المؤشر 4.9 بالمئة بعد ارتفاعه خمسة بالمئة على أساس سنوي في مارس آذار.

ووصل مؤشر أسعار المستهلكين السنوي إلى ذروته عند 9.1 بالمئة في يونيو حزيران الماضي، في أكبر زيادة له منذ نوفمبر تشرين الثاني 1981، ويتراجع حاليا مع انحسار أثر ارتفاع أسعار الطاقة العام الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.4 بالمئة الشهر الماضي وزيادته خمسة بالمئة على أساس سنوي.

وباستثناء المواد الغذائية ومكونات الطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 0.4 بالمئة الشهر الماضي ليتطابق مع المكاسب في مارس آذار. وصعد ما يسمى بمؤشر أسعار المستهلكين الأساسي مدعوما بأسعار السيارات والشاحنات المستعملة التي زادت لأول مرة منذ يونيو حزيران الماضي.

وخلال 12 شهرا حتى أبريل نيسان، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 5.5 بالمئة بعد صعوده 5.6 بالمئة في مارس آذار.