خاص| شعبة الدواجن: الفراخ الملاذ الآمن للمواطنين بالفترات القادمة


الاربعاء 10 مايو 2023 | 06:37 مساءً
أسعار الدواجن
أسعار الدواجن
نهال اللهيبي

قال عبدالعزيز السيد، رئيس غرفة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن انخفاض أسعار الأعلاف أثر على سوق الدواجن البيضاء ولكن بشكل طفيف، حيث انخفضت أسعار الأعلاف من 29 ألف إلى 27.5 ألف، مما أدى إلى انخفاض أسعار الدواجن اليوم لتباع في الأسواق بـ63 جنيهًا للكيلو مقابل 68 جنيهًا قبل استقرار أسعار الأعلاف.

ولفت رئيس غرفة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية في تصريح خاص لـ«العقارية» إلى قيمة الأنخفاض الضئيلة، موضحًا للوصول إلى الانخفاض المرغوب والمطلوب لكل من المنتج والمستهلك والشعبة وكافة المسؤولين يجب متابعة عمليات الإفراج منذ الخروج من الميناء وحتى الوصول إلى المصنع بالأسعار حسب التكلفة الفعلية لا كما يسعرها المنتج.

الأعلاف تُسعر بحسب الدولار بالأسواق الموازية لا البنك المركزي

وأضاف «السيد» أن التجار يقومون بحساب التكلفة طبقًا لسعر الدولار بالأسواق الموازية لا البنك المركزي، وبهذه الحالة يكون سعر طن الصويا ما بين 39 و40 ألف جنيه للطن، فين حين أن سعرها العادل يعُد 19 ألف للطن دون وضع هامش الربح، وعلى التجار أن يضعوا آلفين ربح لهما.

وأوضح أنه يجب على هيئة السلع مواصلة عمليات الاستيراد دون توقف حيث الحاجة للأعلاف ذات أهمية مثل القمح، خاصة في ظل الظروف الأقتصادية الراهنة ومنها ارتفاع أسعار اللحوم ونتيجة لهذا يزيد الطلب على الدواجن البيضاء، لافتًا للإحتياج إلى مليون طن صويا و2 مليون طن ذرة خلال الفترة القادمة، مطالبًا بتقديم الطلبات لإنهاء عمليات التوريد وسيتم تسهيل الإجراءات ومنه توفير الإعتمادات المستندية.

الدواجن الملاذ الآمن للمواطنين بالفترات القادمة

وأشار إلى أهمية قطاع الثورة الداجنة بأعتبارها أمن قومي لافتًا إلى ضرورة توافرها بأسعار مناسبة في ظل ارتفاع أسعار اللحوم خاصة خلال هذه الفترة وازمة السودان بأعتبارها مصدر استيراد مهم للحوم بمصر ووصول الكيلو بالسوق المحلي لـ350 جنيه، مشيرًا إلى هذه الأحداث كافة قد تجعل من الدواجن الملاذ الآمن للمواطنين بالفترات القادمة.

أسعار الدواجن
عبدالعزيز السيد، رئيس غرفة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية