توقعات برفع بنك إنجلترا سعر الفائدة 25 نقطة أساس


الاربعاء 10 مايو 2023 | 04:02 مساءً
بنك أنجلترا المركزي
بنك أنجلترا المركزي
فاطمة إمام

كشفت توقعات لبعض الاقتصاديين، رفع بنك إنجلترا في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر إقامته غدا الخميس 11 مايو 2023، سعر الفائدة على عمليات الإيداع والإقراض بمقدار 25 نقطة أساس، تماشيا مع قرارات الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي في الأسبوع الماضي.

وكان قد عقد البنك المركزي الأمريكي اجتماعه الدوري، الأسبوع الماضي، لمناقشة السيطرة على التضخم المتزايد، وقرر رفع سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، تلاه اجتماع البنك المركزي الأوروبي والذي اتخذ نهج الاحتياطي الفيدرالي، وقرر رفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس أيضا.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا غدا الخميس 11 مايو لتحديد مصير الفائدة في الفترة المقبلة، ومناقشة الأوضاع الاقتصادية في ظل تعنت التضخم وتأثيره على إفلاس أكبر البنوك العالمية.

وأوضح الخبير الاقتصادي لدى بنك الاستثمار السنغافوري UOB لي سو آن، أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يقوم بنك إنجلترا برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس باجتماع لجنة السياسة النقدية غدا 11 مايو، ما يزيد من الآثار السلبية على الظروف الاقتصادية التي تواجهها المملكة المتحدة.

وأشارت بيانات بنك الاستثمار السنغافوري UOB، إلى استمرار عملية النمو الاقتصادي مع سياسات حذره من بنك إنجلترا، نتيجة ما تركته جائحة كورونا خلال الفترة الماضية، مع استمرار الآثار السلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويضطر بنك إنجلترا للاستمرار برفع الفائدة لمواجهة البؤس الاقتصادي الذي تفاقم بسبب تأثير تضخم أسعار الغذاء والطاقة وتعزيزه لأزمة تكلفة المعيشة، التي تعاني من آثارها بشكل أكبر الأسر ذات الدخل المنخفض.

وكان بنك إنجلترا قد قرر في اجتماعه السابق يوم الخميس 23 مارس 2023، رفع سعر الفائدة على عمليات الإيداع والإقراض بقيمة 25 نقطة أساس، لتصعد إلى 4.25% بدلا من 4%، عقب إعلان البنك الفيدرالى الأمريكي أمس الأربعاء، رفع سعر الفائدة بمعدل 25 نقطة أساس، وأوضحت لجنة السياسة النقدية MPC أنها تحافظ على المسار وبطريقة تساعد على الحفاظ على النمو والتوظيف.