زلزال خطير يضرب إثيوبيا بالقرب من سد النهضة ومخاوف من انهيار 74 مليار طن


الاربعاء 10 مايو 2023 | 09:35 صباحاً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

تعرضت إثيوبيا، الأيام الماضية، لزلزال بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، وحدث على عمق يقدر بحوالي 9.8 كيلومترات.

زلزال إثيوبيا بالقرب من سد النهضة

أثار زلزال إثيوبيا مخاوف السودان من أن يتسبب انهيار سد النهضة فى إغراق المناطق المحيطة به، وأن يتسبب في تدمير بنية تحتية هامة وخسائر بشرية واقتصادية كبيرة.

في هذا السياق، كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن زلزال إثيوبيا الذي وقع الإثنين الماضي هو الأقرب لموقع سد النهضة من زلزال تعرضت لها إثيوبيا خلال المائة عام الأخيرة، حيث يبعد مركزه فقط عن السد حوالي 100 كيلومتر وحوالي 420 كيلومترا عن أديس أبابا.

أكد أستاذ الموارد المائية في تصريحات متلفزة أن مثل هذه الزلازل قد يكون لها تأثير كبير وخطير إذا وصلت قوتها إلى 5 درجات على مقياس ريختر، وفي وجود مخزون كبير من المياه في السد.

منطقة الأخدود الأفريقي

أضاف شراقي أن منطقة الأخدود الأفريقي الذي يقسم إثيوبيا نصفين هي أكثر المناطق الأفريقية تعرضاً للزلازل والبراكين، ومتوسط عمق الزلازل في إثيوبيا من 12 إلى 30 كيلومترا، ولذلك فإن المخاوف قد تكون مؤكدة إذا حدث زلزال، وكانت كميات المياه المخزنة في السد كبيرة جدا.

وزن سد النهضة

أشار إلى أن تخزين 74 مليار متر مكعب وفق ما تخطط له أديس أبابا، يعني أن سد النهضة سيبلغ وزنه 74 مليار طن، في حين أنه مقام بمنطقة بها تشققات، وبالتالي قد تتسرب المياه إلى هذه التشققات وتساعد على حدوث انزلاقات ومن انهيارات. 

سد النهضة
سد النهضة