وزير المالية يعلن سداد إلتزامات تجاوزت 8 مليارات دولار


الثلاثاء 09 مايو 2023 | 12:53 مساءً
وزير المالية
وزير المالية
وكالات

شدد الدكتور محمد معيط، وزير المالية على أن مصر ملتزمة بسداد ديونها، مؤكدًا أنه تم سداد إلتزامات تجاوزت الـ 8 مليارات دولار.

ديون مصر

وقال وزير المالية إننا من الدول القليلة التي حققت معدلات نمو بلغت 3.6% خلال أزمة كورونا، مضيفًا أن نسبة الدين إلى الناتج المحلي من المفترض أن تكون 78%، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصري تحمل الصدمات واستمر في تحقيق معدلات نمو رغم الأزمات، وفقًا لتصريحات الوزير مع "CNBC عربية".

الاقتصاد المصري

أشار الوزير إلى أن ارتفاع أسعار الغذاء عالميًا زاد من كلفة استيراد السلع من الخارج، وأن الاقتصاد المصري أصبح تحت ضغط بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، لافتًا إلى أن 80% من واردات مصر من القمح تأتي من دولتي روسيا وأوكرانيا.

ولفت إلى أن مصر خرج منها 23 مليار دولار من الأموال الساخنة خلال 6 أسابيع فقط من بدء الأزمة الروسية، مؤكدًا قدرة مصر على مواجهة التحديات، وامتلاكها بنية تحتية قوية.

 صندوق النقد الدولي

قال وزير المالية إنهم على تواصل مستمر مع صندوق النقد منذ مارس الماضي، وأنه سيتم الإعلان الرسمي عن موعد مراجعة صندوق النقد، قريبًا،

الدين من الناتج المحلي

توقع الوزير وصول نسبة الدين من الناتج المحلي من 95 إلى 96% خلال نهاية يونيو المقبل، على أن يهبط الدين إلى أقل من 91% من الناتج المحلي بداية من الموازنة الجديدة، موضحًا أن بلاده تستهدف خفض نسبة مدفوعات الفائدة لأقل من 30%.

واختتم وزير المالية حديثه، موجهًا رسالة إلى المستثمرين، قائلًا: "راهنوا على مصر".