وزير المالية عن تخفيض التصنيف الائتماني: "هناك تحاملاً على مصر وانتهاء الأزمة خلال أشهر"


الثلاثاء 09 مايو 2023 | 12:03 مساءً
وزير المالية
وزير المالية
وكالات

تحدث الدكتور محمد معيط، وزير المالية عن تخفيض التصنيف الائتماني لمصر من قبل مؤسسات دولية، مؤكدًا أن هناك تحاملاً على مصر.

التصنيف الائتماني لمصر

 أكد وزير المالية، عدم وجود أي عقبة في خروج أرباح المستثمرين بالعملة الأجنبية، مشيرًا إلى انتهاء الأزمة الاقتصادية خلال أشهر، وفقًا لتصريحات الوزير مع "CNBC عربية".

طرح سندات وصكوك دولية

أشار معيط إلى عدم طرح سندات أو صكوك دولية حتى نهاية يونيو المقبل، مضيفًا أنه في حالة انخفاض الفائدة عالميًا فإنه من الممكن أن تطرح الدولة سندات أو صكوك دولية.

وأضاف الوزير أنه يتم حاليًا استطلاع أسواق دين جديدة، مشيرًا إلى البحث عن إمكانية دخول أسواق الدين اليابانية مرة أخرى بعد طرح 500 مليون دولار سابقًا.  

برنامج الطروحات الحكومية

أكد الدكتور محمد معيط إلتزام مصر ببرنامج الطروحات الحكومية في موعده المحدد، موضحا أن البرنامج يتم وفقا لآليات ومعطيات يحددها المقيّمون، حيث تستهدف جميع ملياري دولار من البرنامج بنهاية يونيو المقبل.

وقال وزير المالية إنهم على تواصل مستمر مع صندوق النقد منذ مارس الماضي، وأنه سيتم الإعلان الرسمي عن موعد مراجعة صندوق النقد، قريبًا، وفقًا لتصريحات الوزير مع "CNBC عربية".

نسبة الدين من الناتج المحلي

توقع الوزير وصول نسبة الدين من الناتج المحلي من 95 إلى 96% خلال نهاية يونيو المقبل، على أن يهبط الدين إلى أقل من 91% من الناتج المحلي بداية من الموازنة الجديدة، موضحًا أن بلاده تستهدف خفض نسبة مدفوعات الفائدة لأقل من 30%.

وأشار معيط إلى أنه لولا تغير سعر الصرف لوصلت نسبة الدين في حدود الـ 78% من الناتج المحلي، وأن تكلفة الفائدة ستصل إلى 1.112 تريليون جنيه خلال العام المالي المقبل، بما يمثل 37% من إنفاق موازنة الدولة.