مستشار وزير التموين يكشف أسباب انخفاض أسعار الذهب في الصاغة


الثلاثاء 09 مايو 2023 | 09:57 صباحاً
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم
محمد شوشة

كشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن مقترح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين بشأن إمكانية المصريين بالخارج الدخول بالذهب بدون جمارك، قد جاء بسبب وجود فجوة في الذهب الموجود في السوق المصرية، وإيجاد آلية لإتاحة المعروض من الذهب في السوق المصرية بهدف استقرار الأسعار.

استيراد الذهب بدون جمارك

قال مستشار وزير التموين لشؤون الذهب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي إن قرار إعفاء للوافدين من الخارج من الجمارك لم يصدر بعد، وننتظر خلال الأسبوع الحالي تنفيذ البت فيه.

سعر الذهب

أضاف فرج أن السوق استجاب مبكرًا بمجرد الإعلان عن قرب تفعيل القرار، مؤكدًا أن السوق استجاب اليوم حيث هبط سعر الذهب بمعدل 100 جنيه للجرام، مع نبأ قرب تنفيذ القرار، ووزير المالية وعد بتفعيل القرار في أقرب فرصة.

قيمة الذهب المعفي من الجمارك

أوضح أن مبادرة وزارة التموين بشأن إعفاء المصريين القادمين من الخارج عند شرائهم الذهب من الخارج، تسمح لأي مصري قادم من الخارج عبر الموانئ أو المطارات بالإعفاء من 100 إلى 150 جرامًا، بما يساوي 3 سبائك ذهبية زنة 50 جرامًا للسبيكة الواحدة من الرسوم.

إعفاء المصريين في الخارج من جمارك الذهب

من جهته، أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية أنه سيتم حسم قرار إعفاء المصريين في الخارج من جمارك الذهب بنهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" مع الكاتب الصحفي سيد علي، عبر قناة "الحدث اليوم": "مش هيعدي الأسبوع الجاري إلا وسيتم حسم ملف إعفاء المصريين من جمارك الذهب".