«كهرباء القلب».. جمال شعبان يكشف لغز وفاة طبيب وعمه حزنًا في كفر الشيخ


الاثنين 08 مايو 2023 | 01:01 مساءً
جمال شعبان
جمال شعبان
العقارية

حذر الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، من كهرباء القلب وتناول أدويتها بدون استشارة طبيب كهرباء القلب، وذلك بعد وفاة طبيب قلب شاب في كفر الشيخ بعد توقف قلبه فجأة، ووفاة عمه عليه حزنًا في نفس اليوم.

وأكد جمال شعبان أن كهرباء القلب، يشعر البعض فيها بسرعة ضربات القلب، وآخرين يشعرون بسحبة روح بضربة قوية في القلب، وتحدث نتيجة عوامل كثيرة منها الأنيميا والتوتر ونشاط الغدة الدرقية.

ووصف الدكتور جمال شعبان كهرباء القلب بأنها دقات القلب السريعة أو ارتباك "لخبطة" نشعر بها في القلب، ما يسبب قلق لدي البعض على نفسه، ويبدأ التساؤل عما إذا كان الأمر يستدعي الذهاب لطبيب متخصص في كهرباء القلب.

ونصح الدكتور جمال شعبان من يشعرون بدقات القلب المتسارعة أو لخبطة دقات القلب فقال: "عند الإحساس ان دقات قلبي سريعة او ملخبطة ممكن أعمل ايه: كبح جماح التوتر والقلق والتماس الهدوء والاسترخاء الامتناع عن التدخين أو مجالسة المدخنين شرب السوائل المفيدة استخدام الأملاح بطريقة معتدلة أحيانًا التنفس بعمق أو التعنية أو الكحة ممكن توقف ضربات القلب السريعة".

وحذر عميد معهد القلب السابق من تناول أدوية كهربا بدون استشارة الطبيب فقال: "الحذر من تناول الأدوية إلا بعد استشارة طبيب كهرباء القلب اللي هيعمل رسم قلب وهولتر ٢٤ ساعة وبعدين ممكن يوصف أدوية أو يعمل قسطرة دراسة كهروفسيولوجية أو يعمل كي بموجات الراديو أو يزرع جهاز صدمات كهربية".

يذكر أن طبيب قلب شاب توفى، أمس، بعد توقف قلبه فجأة، وكشف الدكتور جمال شعبان عن سر وفاة طبيب القلب الشاب فجأة، فقال: " طبيب القلب الشاب مات فجأة بتوقف القلب امبارح وعمه مات من الزعل عليه بعد العزاء دراما الواقع بقت أفظع من كل دراما علشان كدا دائما أقول لكم ما تزعلوش".