حريق بناقلة نفط قبالة سواحل ماليزيا ينذر العالم من مخاطر «أسطول الظل»


الاثنين 08 مايو 2023 | 01:58 صباحاً
حريق بناقلة النفط بابلو
حريق بناقلة النفط بابلو
وكالات

في واحدة من قنوات الشحن البحري الأكثر ازدحاماً في العالم قبالة سواحل ماليزيا، مزّق انفجار ناقلة النفط القديمة "بابلو" سطحها مثل علبة سردين وتصاعدت إثره أعمدة الدخان الأسود للسماء.

الحادثة المأساوية كان يُحتمل أن تكون كارثة أكبر بكثير إذ إن السفينة المسجلة في دولة الجابون، والقادرة على حمل نحو 700 ألف برميل من النفط الخام، كانت قادمة من بحر الصين الجنوبي. قال مسؤولون إن السفن العابرة أنقذت 25 من طاقمها الدولي المكون من 28 شخصاً، وحدث الانفجار مباشرة خارج المياه الإقليمية السنغافورية المزدحمة.

لكن بالنسبة للسلطات البحرية القريبة، بدأ الصداع لتوه، فهناك قليل من الأدلة على المالك، وهي شركة مسجلة في جزر مارشال أسطولها لا يحتوي على سفن أخرى، ولا يوجد أثر للتأمين، وكلاهما ضروري لبدء عملية التنظيف.

تسلط "بابلو"، وهي ناقلة نفط خام من طراز "أفراماكس" شوهدت في المياه الإيرانية العام الماضي، الضوء على المخاطر المصاحبة لتوسع "أسطول الظل" من السفن القديمة التي تنقل النفط الخاضع للعقوبات في جميع أنحاء العالم. يُذكر أنه منذ موجة العقوبات التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا -مثل سقف السعر الذي فرضته مجموعة السبع، والمصمم للحد من عودة إيرادات النفط إلى الكرملين- أفاد مراقبون لتجارة النفط بأن مئات الناقلات القديمة بيعت لمشترين مجهولين.

في ظل ندرة التفاصيل حول المسؤول عن هذه السفينة، فإنه لا يوجد أحد يمكن مساءلته خاصة وأنها سارت لمسافة 40 ميلاً بحرياً فقط قبالة جزيرة بولاو تينجي الماليزية. يُقال إن النفط، الذي تسرب على الأغلب من الحطام، وصل الساحل الإندونيسي.

ما يزال سبب الحريق غير واضح، لكن يُحتمل أن تكون الأبخرة من بقايا شحنة النفط لعبت دوراً في اندلاعه. علاوة على ذلك، عندما تنفجر سفن مثل "بابلو"، تصبح عملية تنظيف الفوضى أكثر صعوبة. في كثير من الأحيان، تبدأ شركات التأمين وشركات الإنقاذ والعديد من الوسطاء التعامل مع الموقف خلال ساعات قليلة من حدوثه.

لكن مر أسبوع تقريباً على هذا الانفجار، ولا يوجد إشارات على تحريك شركة التأمين للأمور، كما أن السفينة "بابلو" غير مدرجة في قاعدة بيانات القطاع للسفن المؤمن عليها، ولم تجب وكالة الإنفاذ البحري الماليزية عن الأسئلة المتعلقة بالتأمين.

في الحالات التي يكون فيها مالكو السفن مجهولين، عادة تضغط السلطات المحلية على الطاقم للحصول على مزيد من المعلومات لأنهم بين الأشخاص القلائل الذين يعرفون من أين تأتي التعليمات للسفينة، لكن لم يتضح إذا كان ذلك ممكناً أم لا.

بالنسبة للسلطات في سنغافورة، وهي واحدة من مراكز الشحن الأكثر ازدحاماً في العالم، يبقى سؤال وهو كيف يمكن المحافظة على تدفق شحنات النفط المشروعة وفي الوقت ذاته تجنب حوادث مثل تلك.

قالت هيئة الملاحة البحرية والموانئ السنغافورية إنها طلبت المساعدة من 20 سفينة في المنطقة في الإبلاغ عن أفراد طاقم "بابلو" الثلاثة المفقودين، وأكدت عدم حدوث أي تعطل لحركة الملاحة. لم يقدم المسؤولون تفاصيل أكثر.

أما السلطات الماليزية، فقالت إنها أوقفت عمليات البحث مساء الجمعة مع عدم وجود أثر لأفراد الطاقم. جعل الانفجار الصعود على متن السفينة غير آمن، وهي الآن عالقة قبالة ساحل البلاد.

كلما طال بقاؤها هناك، ستظل تذكيراً واضح بالمخاطر التي تأتي مع توسع "أسطول الظل". قال روبستاد: "من المؤسف أن من يدفع الثمن هم أفراد الطاقم وعائلاتهم والمجتمعات الساحلية".