هاني ميلاد: لا يجب السماح بتداول سبائك الذهب المعفاة جمركيا بين الأفراد


الاثنين 08 مايو 2023 | 12:00 صباحاً
سبائك الذهب
سبائك الذهب
العقارية

قال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن الشعبة وضعت قواعد منضبطة بخصوص مقترح إعفاء المصريين العائدين بوزن 150 جرام ذهب من الجمارك.

وأضاف ميلاد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية»، مساء الأحد، أن الشعبة تقترح أن تكون مدة تنفيذ المقترح ثلاثة أشهر قابلة للتمديد، كونها تمثل فرصة؛ استغلالا لعودة المصريين خلال فترة الإجازة وكذلك للحكم على مدى نجاح التجربة.

وأشار رئيس شعبة الذهب إلى أن الضوابط تشمل أيضا حظر التداول على هذه السبائك سواء بين الأفراد أو إلكترونيا في حين يتم السماح ببيعها في محال الصاغة.

ولفت إلى أنه لا يجب أن تسمح هذه المبادرة بالبيع بين فرد وآخر، باعتبار أن هذه السبائك لم تخضع لأي رسوم جمركية وليس عليها الدمغة المصرية، منوها بأن الضوابط تشمل السماح للفرد فرصة واحدة للاستفادة من هذه المبادرة، حتى لا تتحول إلى مصدر للتجارة.

يشار إلى أن شعبة الذهب قدمت مقترحا لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بالسماح للمصريين القادمين من الخارج بالدخول بنحو 150 جرامًا من الذهب بدون جمارك.

وقالت الشعبة إن الخطوة تستهدف تخفيف الضغط على المخزون المحلي وتهدئة الأسعار، كما يسهم في جذب العملة الاجنبية وضخها بالسوق المحلي، فيما صرح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بأنه ستتم دراسة المقترح في الفترة المقبلة.