خبير اقتصادي: زيادات جديدة فى أسعار السلع بعد رفع سعر السولار


الخميس 04 مايو 2023 | 06:21 مساءً
الدكتور-خالد-شافعى
الدكتور-خالد-شافعى
آيه حرب

قال الدكتور خالد الشافعي ، الخبير الاقتصادي، إن الزيادة الجديدة التي وقعت على السولار شهدت ارتفاعات بنسب كبيرة، مؤكدًا أنه سيكون له تداعيات على الأسعار لكل السلع، لذلك لابد من انضباط السوق من خلال الأجهزة الرقابية، وفقاً للقوانيين وتغليظ الحماية الخاصة لمنع الممارسات الاحتكارية في السوق.

ارتفاع معدلات التضخم

وأكد الشافعي في تصريحات خاصة لـ«العقارية»، السولار يرتبط بشكل أساسي بقطاع النقل والمواصلات، كما أن ارتفاع أسعار السولار سيؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم مشيرًا إلى أن هناك من سيستغل الأمر من جانب تجار الأزمات، لتحقيق أرباح مبالغ فيها، سواء فى النقل أو السلع بشكل يفوق نسبة الزيادة فى أسعار السولار بكثير، وبالتالي نتوقع حدوث موجة تضخمية جديدة.

وأشار الشافعي، أنه من الضروري إعادة ضبط حركة الأوضاع الاقتصادية بشكل يحقق مزيد من الدعم للمواطن المصري ، وبحث لحلول لدراسة ومواجهة المشكلات القائمة، وإيجاد حلول عاجلة لضبط الأسعار حتي لا تتسبب في مزيد من التأثيرات السلبية على الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطن.كما أكد الشافعي، أنه من المقرر ينتج عن الحوار الوطني العديد من القرارات التي تصب في صالح إعادة هيكلة الوضع، وإعادة رسم خريطة طريق للهروب من عنق الزجاجة التي يعاني منها الاقتصاد المصري.

وتابع: أنه في حالة الخروج بنتائج هامة وحلول للمشكلات الاقتصادية في الحوار الوطني ، من الضروري ان تبدأ الحكومة في تنفيذ تلك الاجراءات بشكل عاجل .

أسعار البنزين والسولار

وكانت قد قررت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، تحريك سعر السولار وتثبيت سعر البنزين، بمقدار واحد جنيه للتر ليصبح سعر البيع في السوق المحلى 8.25 جنيه للتر وذلك اعتبارا من الساعة الثانية من صباح اليوم الخميس الموافق 04 / 05 / 2023.

أسعار البنزين

وتم تثبيت سعر البنزين بينما تحرك سعر السولار مرتفعا بقيمة جنيه، وفقا لما أقرته لجنة التسعير التلقائي الموكلة بتحديد أسعار المواد البترولية في مصر، ويعد ذلك ثاني قرارات اللجنة لتحديد الأسعار في 2023 بنحو:

سعرالبنزين 80

سعر بنزين 80 سجل 8.75 جنيه للتر

سعر البنزين 92

سعر بنزين 92 سجل 10.25 جنيه للتر

سعر البنزين 95

سعر بنزين 95 سجل 11.5 جنيه للتر.

أسباب زيادة أسعار المنتجات البترولية

وتعتمد آلية عمل اللجنة في ربط أسعار المنتجات البترولية «السولار وغيره» في مصر بالسوق العالمي على عدة عناصر، تتضمن:

- سعر صرف الدولار، بالإضافة إلى أسعار الخام عالميًا يعدا المتحكم في سعر السولار والمحروقات .

- سعر التكرير والنقل والرسوم الأخرى، بشكل عادل، لا يُحَمِّل الميزانية العامة للدولة ومخصصاتها، أعباء إضافية؛ وتلتزم اللجنة بعدم رفع أو خفض الأسعار بأكثر من 10% حتى لا تحدث حركة كبيرة في السوق أو تثبيت الأسعار.