جيروم باول: لم نتخذ قرار بعد بشأن إيقاف رفع أسعار الفائدة


الخميس 04 مايو 2023 | 01:37 مساءً
جيروم باول
جيروم باول
فاطمة إمام

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، إن أن البنك لم يتخذ قرارًا حازمًا بشأن ما إذا كان سيتوقف عن رفع أسعار الفائدة.

وأكد رئيس البنك المركزي الأمريكي خلال مؤتمره الصحفي أن المجلس لم يتخذ قرار بتوقف مؤقت .

كانت الأسواق تتطلع إلى أن يشير بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن دورة رفع أسعار الفائدة ستنتهي بعد زيادة سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة اليوم الأربعاء.

وقال جيروم باول إن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يواصل الارتفاع إذا أشارت البيانات الاقتصادية إلى الحاجة للاستمرار في هذا الاتجاه.

وأكد باول: “نحن مستعدون لفعل المزيد إذا كان هناك ما يبرر المزيد من تشديد السياسة النقدية”.

وأضاف أنه “لم يتم اتخاذ قرار بشأن الإيقاف المؤقت اليوم” لكنه قال إن التغيير في لغة البيان حول ثبات السياسة في المستقبل كان “ذا مغزى”.

وأكد رئيس الفيدرالي الأمريكي على أن الطريق لا يزال طويلاً من أجل خفض معدلات ‏التضخم نحو المستوى المستهدف، كما ذكر أن السياسة النقدية بحاجة لوقت من ‏أجل تحقيق جميع الأهداف.‏

وأوضح باول أن الفيدرالي على استعداد لتعديل السياسة النقدية في حال ظهور ‏مخاطر اقتصادية.‏ كما يرى أن خفض التضخم سيتطلب تباطؤاً في نمو سوق العمل ‏لكي يعود إلى المستهدف المحدد.‏

وقررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق من 5% إلى 5.25%، كما ألمحت إلى إمكانية التوقف عن دورة التشديد النقدي الحالية.

وقالت اللجنة في بيانا لها، أن النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة نما بوتيرة متواضعة في الربع الأول، وكانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة ، وظل معدل البطالة منخفضًا، فيما لا يزال التضخم لا يزال مرتفعا.

كما قالت أنها ستأخذ في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية ، والتأخيرات التي تؤثر بها السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم ، والتطورات الاقتصادية والمالية.

وأكدت اللجنة خلال البيان، أنها ستلتزم بشدة بإعادة التضخم إلى المستهدف البالغ 2%، لافتة إلى أنها ستكون مستعدة لتعديل موقف السياسة النقدية بالشكل المناسب إذا ظهرت مخاطر قد تعرقل تحقيق أهدافها.