رئيس الفيدرالي الأمريكي: البيانات ستحدد وتيرة تشديد السياسة النقدية في المستقبل


الخميس 04 مايو 2023 | 01:32 مساءً
رئيس الفيدرالي الامريكي
رئيس الفيدرالي الامريكي
فاطمة إمام

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن البنك المركزي الأمريكي سيحدد وتيرة تشديد السياسة النقدية في المستقبل بعد مراجعة البيانات.

وأضح باول: «بالنظر إلى المستقبل ، سنتخذ نهجًا يعتمد على البيانات لتحديد المدى الذي قد يكون فيه ثبات السياسة الإضافية مناسبًا»، مؤكدًا التزام الفيدرالي بخفض التضخم إلى المستهدف عند 2%.

وأشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إلى إن البنك المركزي الأمريكي سيحدد وتيرة تشديد السياسة النقدية في المستقبل بعد مراجعة البيانات.

قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق من 5% إلى 5.25%، كما ألمحت إلى إمكانية التوقف عن دورة التشديد النقدي الحالية.

وقالت اللجنة في بيانا لها، أن النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة نما بوتيرة متواضعة في الربع الأول، وكانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة ، وظل معدل البطالة منخفضًا، فيما لا يزال التضخم لا يزال مرتفعا.

كما قالت أنها ستأخذ في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية ، والتأخيرات التي تؤثر بها السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم ، والتطورات الاقتصادية والمالية.

وأكدت اللجنة خلال البيان، أنها ستلتزم بشدة بإعادة التضخم إلى المستهدف البالغ 2%، لافتة إلى أنها ستكون مستعدة لتعديل موقف السياسة النقدية بالشكل المناسب إذا ظهرت مخاطر قد تعرقل تحقيق أهدافها.