ما هي كمية الذهب المسموح بدخولها من المطار ومتى يتم عمل محضر تهريب؟


الاربعاء 03 مايو 2023 | 12:59 مساءً
العقارية

مع ارتفاع أسعار الذهب محليًا ووصولها إلى مستويات قياسية، إذ سجل سعر الذهب عيار 21 كأعلى مستوى، 2800 جنيه، مقابل 800 جنيه قبل الأزمة الأخيرة، بفارق يقارب 1000 جنيه كاملة في الجرام الواحد عن سعر الذهب العالمي، وهنا يتساءل الكثيرون عن كمية الذهب المسوح بدخولها من المطار؟

كمية الذهب المسموح بدخولها من المطار

وأجاب الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، على سؤال المتعلق بموقف الجمارك بشأن الحلي والمشغولات الذهبية الخاصة بالسيدات، قائلًا إننا لم نسمع عن سيدة اشتكت من أن أحد قام بأخذ حليها أو قام بتحرير محضر لها إلا إذا كانت مخفياها وسط الملابس.

وأوضح الغتوري، أن الاستخدام الشخصي لا يوجد به أي مشكلة، ولكن المشكلة تكمن في الإخفاء.

ومن جانبه أوضحت جمارك مطار القاهرة الدولي، إن الراكب لا بد أن يفصح عما يحمله حتى يحمي نفسه من أي شبهة تهريب، وذلك أثناء إنهاء إجراءات وصوله بالمطار، مشيرًا إلى أن إفصاح الراكب لمأموري الجمرك بالمطار يجنبه الوقوع في قضايا التهريب، ويساعده على إنهاء إجراءات ما يحمل من ذهب بكل سهولة، خاصة وأنه لا يوجد في القانون ما يمنع جلب الذهب.

مسموحات بقيمة 10 آلاف دولار

وأوضحت أن القانون يعطي للراكب سواء المصري أو الأجنبي، مسموحات بقيمة 10 آلاف دولار، أي نحو 170 جرام ذهب، وكل راكب يقوم بالإفصاح عما يحمله حتى يتم تسجيله سواء أكانت عملات أو ذهب.

لا يوجد ما يتم مصادرته 

وأوضحت كذلك أنه لا يوجد ما يتم مصادرته من قبل الجمارك، ولكن التحفظ عليه حتى تبت الجهات المسؤولة ويتم دفع جدية التصالح، وكشفت أنه لا مانع لدى الجمارك للسيدات اللاتي يرتدين الذهب للاستخدام لالضخي، ولكن الشك يقع إذا كانت كمية الذهب غير مناسبة.

وكشف ماجد موسى في تصريح سابق، إنه فور إبلاغ الراكب مأموري الجمارك بما يحمل من مشغولات ذهبية أو سبائل، يتم إقرار من نسختين، وعرض الكمية على مصلحة الدمغة والموازين لتحديد حجم الذهب، وبعد ذلك يتم تقدير الرسوم ودفع 10‎% جمارك و14‎% قيمة مضافة ويتسلم الراكب كمية الذهب الخاصة به، وبذلك يكون قام بالخروج من المطار بالشكل القانوني ولا يسأله أحد ولا يتعرض للمساءلة القانونية.

مقترح السماح للمصريين بجلب الذهب من الخارج بدون جمارك

وكشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن هذا الاقتراح الخاص بالسماح للمصريين بالدخول بالذهب بدون جمارك، يساهم في استقرار السوق والأسعار ويرفع من قيمة الذهب في مصر والحصيلة الدولارية لأن الذهب هو العملة الوحيدة المعتمدة في جميع أنحاء العالم.

وتابع، أن القرار متعدد الفوائد ونتمنى تطبيقه في أقرب وقت، لأنه كميات المعروض من الذهب ستزيد ولا تجعل هناك قفزات كبيرة في أسعار الذهب، والذي وصل اليوم إلى 2620 جنيه، وهو سعر مرتفع مقارنة بالخارج، والجنيه الذهب تخطى سعره 22.5 ألف جنيه.

150 جرام ذهب بدون جمارك 

وتابع: "ربما يسمح للمواطن أن يدخل بكمية ذهب من 100 إلى 150 جرام وهي كمية محترمة وسيكون للقرار تأثير قوى بمجرد اعلان تنفيذ القرار لأن هناك كميات من الذهب سوف تدخل الأسواق؛ المقترج جدير بالتنفيذ وسوف يشعر السوق بالهدوء".

وأردف، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، أن هذا القرار سيكون تأثيره قوي من يوم اتخاذ القرار، مؤكدًا أن سوق الذهب يبيع ما بين 200 و300 كيلو سبائك وجنيهات ذهب.