الغرف التجارية تكشف سبب زيادة سعر الذهب وحقيقة تسعيره على 50 جنيها للدولار


الاثنين 01 مايو 2023 | 09:53 صباحاً
سعر الذهب
سعر الذهب
العقارية

قال هاني جيد رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن تسعير المعدن الأصفر، مقابل 50 جنيها للدولار غير صحيح، وأن العرض والطلب هو الفيصل في الأسعار.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي: "تزامن في الآونة الأخيرة وجود سيولة مالية مع المصريين، وجزء كبير منها خرجت من الشهادات البنكية، فأصبح لدى الناس نوعا من أنواع التحوط القيمة الشرائية للجنيه، وبالتالي فإنها لجأت إلى الذهب كملاذ آمن".

زيادة الطلب على الذهب

وأضاف: "هذا الأمر أدى إلى طفرة عالية جدا من الطلب المتزايد لشراء الذهب واقتناء الذهب، وبخاصة السبائك الذهبية والجنيهات كنوع من أنواع التحوط وحفظ القيمة مع المصريين وهذا أمر طبيعي جدا".

أمر جيد

وأوضح، "ميلاد"، أنه من الجيد ألا تذهب هذه الأموال إلى اتجاهات استهلاكية تسبب معدلات عالية من التضخم، ولكن وجودها في مخزون قيمة أمر جيد، وبخاصة أن الدول تلجأ إلى حفظ القيمة عبر شراء الذهب .

أسعار الذهب في زيادة غير مبررة

وأوضح أن التزايد للطلبات في سوق محلي مغلق على معروض شبه يساوي الصفر، لأن لا أحد يعرض الذهب للبيع من جانب المواطنين، أما التجار فإنهم يشترون ويبيعون، وبالتالي فقد زادت الأسعار بطريقة غير اعتيادية، كما رصدت الشعب بعض الأسعار غير المبررة.