هاني ميلاد: السماح للمصريين بالخارج بالدخول بكميات من الذهب قد يحدث توازن نسبي


الاثنين 01 مايو 2023 | 01:03 صباحاً
هاني ميلاد
هاني ميلاد
العقــارية

قال هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إنه لا يمكن استيراد خام ذهب من الخارج لعدم توافر العملة الصعبة، مضيفا أنه غير متاح لاستيراد كميات من الخارج تغطي الطلبات الموجودة خصوصا وأن الطلب كبير.

وأشار ميلاد، خلال تصريحات تلفزيونية، إلى أن السماح بدخول المصريين العائدين من الخارج بكميات من الذهب من الممكن أن يحدث توازن نسبي ويعمل على استقرار الأسعار ليقترب من السعر العالمي.

وأكد رئيس شعبة الذهب على أن زيادة الطلب على الذهب كانت بأكثر من المعروض للبيع، مما تسبب في ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية، متابعا أن هناك تضخم وركود على مستوى عالمي، موضحًا أن الجميع يتجه للذهب كملاذ آمن وللاحتفاظ بالقيمة، وهذا يحدث على مستوى الدول والأشخاص.

وأردف هاني ميلاد، أن الذهب له بورصة عالمية تحدد أسعاره، بالإضافة إلى عمليات العرض والطلب، مشيرا إلى وجود طلب متزايد لشراء الذهب واقتناء الذهب، وبخاصة السبائك الذهبية والجنيهات كنوع من أنواع التحوط وحفظ القيمة مع المصريين، «وهذا أمر طبيعي جدا».

ولفت رئيس شعبة الذهب، إلى وجود تزايد للطلبات في سوق محلي مغلق على معروض شبه يساوي الصفر، لأن لا أحد يعرض الذهب للبيع من جانب المواطنين، أما التجار فإنهم يشترون ويبيعون، وبالتالي فقد زادت الأسعار بطريقة غير اعتيادية، كما رصدت الشعب بعض الأسعار غير المبررة، مشددا على أن القانون يجرم امتناع التجار عن بيع الذهب، مؤكدا أن هذا لا يحدث في السوق المصري.