عملة جديدة.. الهند تستعد لتوجيه ضربة قوية للدولار بدعم من دول العالم


الاحد 30 ابريل 2023 | 05:08 مساءً
الدولار
الدولار
أحمد رجب

وجّه عدي كوتاك، رئيس بنك كوتاك ماهيندرا، أحد أغنى بنوك آسيا، انتقادًا للدولار الأمريكي، مشيرا إلي أن العالم بأسره الآن "يبحث بيأس عن عملة احتياطية بديلة".

وقال كوتاك: "أعتقد أن أكبر خطر مالي في العالم هو الدولار الأمريكي، كل أموالنا في الحسابات، يمكن لأي شخص في الولايات المتحدة أن يقول إنك لن تتمكن من سحبها من صباح الغد، وأنت عالق".

الروبية الهندية

وفقًا لكوتاك، فإن العالم بأسره الآن "يبحث بيأس عن عملة احتياطية بديلة، وبالنسبة للهند، فقد حان الوقت لجعل الروبية مثل هذه العملة".

وقال كوتاك: "لا أعتقد أن أوروبا تستطيع صنع عملتها الاحتياطية لأنها جمعية الدول الأوروبية. لا أعتقد أن المملكة المتحدة أو اليابان ستمتلك الشجاعة لاتخاذ هذا الموقف، على الرغم من أن كلا من الجنيه البريطاني والين عملات حرة"، مضيفًا: "أعتقد أن الصين لديها قضية ثقة جادة مع العديد من الدول في جميع أنحاء العالم".

وحذر كوتاك من أنه من أجل إنشاء عملة احتياطي عالمية، فإن الهند أمامها طريق طويل لتقطعه وبناء مؤسسات قوية.

وقال كوتاك: "يجب أن تنشئ هيكلًا لا يعتمد على نزوة أي شخص. يجب أن تكون الآليات موثوقة. يجب الوثوق بالهند. على كل فاتورة بالدولار هناك سطر"نثق بالله”. يجب أن نحصل على سطر يقول أننا نثق في الهند في حمل بقية العالم على استثمار أموالهم في عملة بديلة للدولار الأمريكي. لقد حان الوقت لنا للقيام بمحاولة قد تستغرق 10 سنوات".

في أوائل نوفمبر، سمحت الحكومة الهندية باستخدام الروبية في المستوطنات التجارية الدولية.