هاني ميلاد محذرًا من خطورة بيع وشراء الذهب خارج محلات الصاغة: "مسروقًا أو مغشوشًا"


الاحد 30 ابريل 2023 | 03:02 مساءً
شعبة الذهب
شعبة الذهب
محمد شوشة

شدد هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية، على ضرورة الحصول على فاتورة رسمية من محل الصاغة عند شراء الذهب.

شراء وبيع الذهب خارج محلات الصاغة

أكد هاني ميلاد خلال مؤتمر صحفي لشعبة الذهب اليوم، خطورة شراء وبيع الذهب خارج محلات الصاغة، أي بين المواطنين وبعضهم البعض، موضحًا أن الذهب قد يكون مغشوشًا أو مسروقًا.

وأوضح أن الذهب من وسائل الادخار طويلة الأمد، لذا لا ينصح بشراء الذهب وبيعه خلال فترات بسيطة.

وقال إنه بإمكان المصريين العاملين بالخارج القادمين إلى مصر حمل ما يريدون من ذهب في حدود المسموح.

استيراد الذهب بدون جمارك

أضاف أن المقترح الجديد تقدمنا به للحكومة وقد يخرج إلينا في حال الموافقة خلال نهاية 2023، مشيرًا إلى أنه غير ملزم بتخفيض سعر الذهب إلى أقل من 1000 جنيه.

وأشار رئيس الشعبة العامة خلال اجتماع الشعبة، اليوم، إلى أن سعر الذهب عيار 21 قد يتجاوز حاجز الـ 3000 جنيه للعيار الواحد خلال الفترة المقبلة.

الدخول بالذهب دون جمارك

في وقت سابق، كشف هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن مقترح مُقدم إلى الحكومة للسماح للمصريين بالخارج الدخول بالذهب دون جمارك، وذلك على الكميات التي تساوي قيمتها 10 آلاف دولار.

أشار رئيس شعبة الذهب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى إلى أن هذا الذهب يجب أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط؛ منها: أن يكون الذهب مباع بفاتورة رسمية، وأن يتم عرض الذهب على مصلحة الدمغة والموازين ويتم دمغه أيضًا بالدمغة المصرية، مضيفًا: لكننا نواجه مشكلة في أن هناك ضغط على خام الذهب ويوجد طلبات كبيرة عليه، وأيضًا لا يوجد استيراد.

استيراد الذهب دون جمارك

أكد أن الذهب القادم من الخارج من الممكن أن تستفيد منه الدولة بطريقة أو بأخرى، موضحًا أن اقتراح الحكومة للسماح للمواطن المصري بإدخال الذهب لمصر بدون جمارك من الممكن أن يستمر لفترة محدودة فقط.