زلزال مدمر يضرب القاهرة الكبرى والمحافظات خلال 48 ساعة.. البحوث الفلكية تصدر بيان توضيحي للمواطنين


السبت 29 ابريل 2023 | 06:18 مساءً
زلزال
زلزال
العقارية

شهدت الساعات القليلة الماضية عددا من الأنباء التي تشير إلى توقعات بوقوع زلزال مدمر، يضرب القاهرة الكبرى والمحافظات خلال 48 ساعة، ليكشف الدكتور جاد القاضى، رئيس المركز القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حقيقة تلك الأنباء، مؤكدة أنها غير صحيحة.

زلزال مدمر يضرب القاهرة

وسبق أن كشف القاضي، تفاصيل الهزة الأرضية الأخيرة التي شعر بها سكان القاهرة، مشيرًا إلى أنها فى اليونان وكانت بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر.

ووجه رئيس المركز القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، رسالة طمأنة للمصريين، مشددًا على أن هذا الزلزال لا يشكل أي خطورة على الأراضي المصرية.

وقال رئيس المركز القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، على قناة "سي بي سي"،أن مركز الزلزال على عمق 108، حيث أنه كلمات زاد عمق الزلزال زاد الشعور به جغرافيًا.

وأضاف الدكتور جاد القاضى، أن الزلزال اليوناني بعيد عن الأراضي المصرية بمسافة 550 كم، ولا يوجد أي تأثير له، وغير محسوس بالأراضي المصرية.

وطمئن المصريين، مشددًا على أن هذا الزلزال لا يشكل أي خطورة على الأراضي المصرية.

7 مناطق معرضة للزلزال في مصر

وعن تصنيف مصر ووضعها عالميا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فأكد أن مصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى ومرونة المجتمع المصرى حاليا لتلقى الصدمة العامل الحاكم لتقليل الخسائر الناتجة.