بعد مصادقة الرئيس السيسي.. زيادة جديدة في المعاشات غير "منحة أبريل" | اعرف الفئات المستحقة


السبت 29 ابريل 2023 | 06:03 مساءً
صرف المعاشات
صرف المعاشات
العقارية

ينتظر أصحاب المعاشات بدء صرف معاشات شهر مايو 2023، وذلك بالزيادة الجديدة التى تم تطبيقها بداية من شهر أبريل بعد تعجيل صرفها 3 أشهر.

معاشات شهر مايو 2023

جاء ذلك عقب تعديل صدور قانون جديد استثناء من حكم المادة 35، والتي حددت موعد صرف زيادة المعاشات في الأول من يوليو من كل عام، وتستفيد منها المعاشات المستحقة حتى 30 يونيو.

وعلى الرغم من أن القانون نص على أن المستفيدين من زيادة المعاشات هم أصحاب المعاشات المستحقة حتى 30 يونيو، يتساءل كثيرون عن موقف الذي استحقوا المعاشات بعد الزيادة الأخيرة في أول أبريل الحالي، وهل هناك مستفيدون جدد بحكم المادة 35 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الذي حدد المستفيدين من الزيادة في الأساس حتى نهاية شهر يونيو؟.

زيادة جديدة في المعاشات

رغم أنه تم تعجيل صرف زيادة المعاشات لتكون في شهر أبريل بدلا من أول يوليو، إلا أن القانون الجديد حفظ للمستحقين للمعاشات بعد هذا التاريخ، حقهم في الزيادة، ونص على أنه يحق لهم الحصول والاستفادة من زيادة المعاشات رغم أنهم استحقوا المعاشات بعد صرف الزيادة الجديدة.

ونظم القانون تلك المسألة من خلال مادة صدق عليها البرلمان وأصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ذلك، تنص على أن المستفيدين من زيادة المعاشات هي المعاشات المستحقة حتى 30 مارس، وكذلك المستحقون في الفترة من 30 مارس وحتى 30 يونيو، أي أن الذين يحصلون على «معاش جديد» بعد شهر أبريل، وحتى نهاية شهر يونيو، من حقهم الحصول والاستفادة من زيادة المعاشات.

يشار إلى أن القانون نص على أن المستفيدين من زيادة المعاشات، هي المعاشات المستحقة في الفترة من 1 أبريل حتى 30 يونيو، وذلك اعتبارًا من تاريخ استحقاق المعاش، من أجل الحفاظ على حق أصحاب المعاشات في الحصول على الزيادة السنوية، حتى لو كان هناك تعجيل لصرف المعاشات.

عدد المستفيدين من المعاشات

وبلغ عدد المستفيدين من المعاشات نحو 11 مليون مواطن، بتكلفة بلغت 55 مليار جنيه، في حين بلغت تكلفت تبكير صرف زيادة المعاشات نحو 14 مليار جنيه، وذلك عن أشهر أبريل ومايو ويونيو.