"الزراعي المصري": تسوية 900 مليون جنيه للعملاء المتعثرين و8 مليارات أقساطا مؤجلة


الاحد 17 مايو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قال علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى، إنَّ الجهاز المصرفى المصرى يقف على أرض صلبة، والفضل فى ذلك يرجع إلى برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تم وضعه خلال الأعوام الماضية.

وأشار علاء فاروق، إلى أن هذا البرنامج بجانب مبادرات البنك المركزى التى تم إطلاقها مؤخرًا، ساهما بشكل كبير فى الحد من تداعيات أزمة كوفيد 19، ومساندة الشركات والأفراد لتجاوز آثارها الراهنة.

وأوضح علاء فاروق، أنَّ النظرة المستقبلية للبنك المركزى وحسن التخطيط واستدراك الأحداث ساعدته فى اتخاذ قرارات قوية وسريعة كان لها دور كبير فى تخفيف الأعباء عن الشركات والمواطنين.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى، إن خفض سعر الفائدة 3% كان قرارًا جريئًا ويعطى قوة للشركات لتأدية التزاماتها، كما أنه يقلل تكلفة الاقتراض، علاوة على تأجيل أقساط جميع القروض لمدة 6 أشهر، وهو ما أعطى مهلة للمستثمرين لتوفيق أوضاعهم بما يتماشى مع الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

وأضاف علاء فاروق، أن قرارات البنك المركزى شملت أيضًا إلغاء الرسوم على ماكينات الصرف الآلى بهدف تشجيع العملاء على استخدام الوسائل الإلكترونية، بجانب مبادرة دعم القطاع الصناعى وتخفيض سعر الفائدة من 10% إلى 8%، بما يساهم فى توفير السيولة المالية لديها.

وأشار إلى أن جميع القرارات التى اتخذها المركزى خلال الفترة الماضية، للتعامل مع التغيرات الاقتصادية الحالية، ساعدت المواطنين فى التوجه إلى استخدام الخدمات المصرفية الالكترونية.

وكشف أن البنك الزراعى بصدد الانتهاء من نظام إلكترونى جديد فى جميع الفروع على مستوى محافظات الجمهورية وذلك خلال 18 شهرًا بحد أقصى، لافتًا إلى أن مصرفه يولى أهمية كبرى بتطوير الخدمات المصرفية وتقديمها بشكل إلكترونى وذلك فى إطار الخطة التى تنفذها الدولة لتطبيق الشمول المالى.

وقال إن مصرفه يعمل حاليًا على إعادة هيكلة البنية التكنولوجية من خلال التعاقد مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة فى تطوير أنظمة البنوك، لافتًا إلى أن «الزراعى المصرى» بصدد إطلاق منصة إلكترونية بالتعاون مع شركة إى فاينانس للخدمات الإلكترونية.

وأضاف أن منظومة كارت الفلاح تحظى باهتمام كبير من قبل إدارة البنك ونعمل حاليًّا على تطويرها وضم خدمات مالية جديدة إليها، مشيرًا إلى أن هناك 6 ملايين مزارع يتعاملون بالكارت فى جميع أنحاء الجمهورية.

وأكد أن البنك الزراعى أجّل أقساط بقيمة 8 مليارات جنيه وذلك ضمن مبادرات البنك المركزى للتيسير على عملاء الجهاز المصرفى خلال الفترة الحالية بسبب أزمة كورونا، لافتًا إلى أن مصرفه انتهى من تسوية 900 مليون جنيه ضمن مبادرة العملاء المتعثرين.

وأوضح أن الهدف من ذلك هو تقديم مختلف أوجه الدعم للمزارعين وتوفير جميع الخدمات المصرفية التى من شأنها النهوض بالقطاع الزراعى، الذى يُعد واحدًا من أهم دعائم الاقتصاد المصرى خاصة فى الأقاليم.

وذكر أن محفظة الإقراض لدى البنك وصلت إلى 33 مليار جنيه، كان نصيب الإنتاج الحيوانى منها 11 مليارًا، فيما استحوذ الإنتاج الزراعى على 9.5 مليار جنيه بينما سجَّلت محفظة الودائع أكثر من 65 مليار جنيه.

وأشار إلى أن عدد عملاء البنك بلغ 3.5 مليون عميل، منهم 655 ألف حصلوا على قروض زراعية خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن مصرفه يستهدف مضاعفة هذه الأرقام خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، الأمر الذى سيسهم فى إحداث نقلة نوعية للبنك، خاصةً أنَّ المزارعين يهتمون بأسعار الفائدة وطبيعة المنتج التمويلى الذى يحصلون عليه.

ونوّه بأن الأماكن الأكثر اقتراضًا وتعاملًا مع البنك هى الأقاليم والوجهين البحرى والقبلى لأنها أساس الاقتصاد المصرى من ناحية الزراعة والإنتاج الحيواني، مشيرًا إلى أنَّ الدولة تدعم المنتجات الزراعية والحيوانية بنسبة 5%، علاوة على دعمها سعر الفائدة، وهو ما يؤدى إلى خفض تكلفة الإنتاج ومساعدة المزارعين فى أداء مهامهم.

وقال: «نتعامل مع فئات عديدة من المجتمع ولا بد أن نصل إلى ثقافة كل فرد فيها، خاصةً أن البنك لديه محفظة ودائع وشهادات تخطَّت قيمتها 65 مليار جنيه، علاوة على أنَّ البنك المركزى برئاسة السيد طارق عامر يدعم البنك الزراعى بصفة مستمرة».

ولفت إلى أن البنك اتخذ عددًا من الإجراءات الاحترازية للتعامل مع فيروس كورونا داخل الفروع التى وصل عددها إلى 1210 أفرع، أثناء عملية الصرف منها: تعقيم المقار وتطبيق مسافة أربعة أمتار بين العمال، فضلًا عن توزيع الكمامات على العاملين وتوفير المطهرات والتزام الموظفين بارتداء الكمامات والقفازات، علاوة على كل الإجراءات الاحترازية خارج الفروع من تعقيم الشوادر المقامة للعمالة غير المنتظمة بصفة مستمرة، بجانب الحرص على توفير الماء والعصائر والكمامات والقفازات للمواطنين أثناء تواجدهم خارج الفروع».

وأوضح أن نصيب البنك الزراعى فيما يتعلق بصرف منحة العمالة غير المنتظمة بلغ 355 ألف عميل، تم صرف المنحة لـ254 ألف عميل حتى الوقت الحالى.