استعد لتغيير ساعتك.. موعد تطبيق التغيير الصيفي وكل ما تريد معرفته


الاثنين 24 ابريل 2023 | 01:39 صباحاً
العمل بالتوقيت الصيفي
العمل بالتوقيت الصيفي
العقارية

أيام قليلة، تفصلنا عن تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة، مع بداية التوقيت الصيفي، وتحديدًا في الساعات الأولى من الجمعة المقبلة، 28 إبريل.

ومع الدقيقة الأولى من يوم الجمعة المقبل، سيتم تغيير الساعة لتصبح الواحدة بعد منتصف الليل بدلًا من الثانية عشر منتصف الليل، بعد بدء سريان التوقيت الصيفي رسميًا.

و​أصدرت محافظة القاهرة تنبيها المواطنين بشأن موعد تطبيق التوقيت الصيفي مع قرب العمل به.

وقالت محافظة القاهرة، عبر صفحتها على فيسبوك، إنه اعتبارا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر إبريل الموافق 28 أبريل 2023 وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر الموافق 26 أكتوبر 2023، سيتم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة.

تطبيق التوقيت الصيفي

تطبيق التوقيت الصيفي هو تغيير الساعة بحسب التوقيت المتبع في البلاد، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة، حيث يتم تغيير التوقيت الرسمي لعدة أشهر من كل عام، وتقديم الساعة 60 دقيقة، الأمر الذي بدوره يؤدي إلى العمل على تغيير التوقيت الرسمي مرتين كل عام، الأولى مع تقديم عقارب الساعة 60 دقيقة في التوقيت الصيفي، والثانية عند العودة للتوقيت الشتوى مرة أخرى والتي تتزامن مع فصل الخريف تقريبا.

متى يبدأ التوقيت الصيفي في مصر؟

يبدأ تطبيق التوقيت الصيفي 2023 في مصر اعتبارا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الموافق «28 أبريل 2023»، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر الموافق 26 أكتوبر 2023، وذلك عقب نشر القرار في الجريدة الرسمية، وتصديق رئيس الجمهورية على القانون رقم 34 لسنة 2023، بشأن إقرار نظام التوقيت الصيفي 2023 لمسايرة المتغيرات ومراعاة الأوضاع الراهنة.

فوائد عودة التوقيت الصيفي

وأكد مجلس الوزراء أن هناك العديد من الفوائد والمنافع العامة التي تعود على الدولة لتطبيق العمل بنظام التوقيت الصيفي 2023 الجديد، كما أوضح أن هناك فوائد مادية نتيجة ترشيد استهلاك الكهرباء في تشغيل التكييفات خلال فصلي الربيع والصيف، حيث إن توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام، كما يساهم تطبيقه في احتساب مقدار الوفر الناتج عن تطبيق التوقيت الصيفي بمبلغ 147.21 مليون جنيه.

ويذكر أن مجلس النواب وافق في شهر أبريل الجاري على مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة بشأن العمل بالتوقيت الصيفي، والذي نص على: «اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة»، ويأتي ذلك في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعيًا من الحكومة لترشيد استخدام الطاقة.

كما نشرت الجريدة الرسمية في العدد 15 مكرر بتاريخ 16 أبريل الجاري نص قانون رقم 24 لسنة 2023 في شأن تقرير نظام التوقيت الصيفي.

وأهابت الشركة الوطنية القابضة مصر للطيران في بيان سابق، بالمسافرين بالعلم أنه تم تغيير مواعيد رحلات شركة مصر للطيران بمجرد بدء تطبيق التوقيت الصيفي 2023 في جمهورية مصر العربية، اعتبارا من الدقيقة الأولى ليوم الجمعة 28 أبريل الجاي، حيث ستقلع الرحلات بعد موعدها المحدد سالفاً بساعة واحدة.

تاريخ تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

ويرجع تطبيق بالتوقيت الصيفي في مصر لأول مرة في عهد الملك فاروق، وبعد ذلك صدرت العديد من القوانين بشأن العمل به أو إلغائه في مصر، حيث تم إلغاء التوقيت الصيفي في عام 2011، ثم إقرار العمل به مرة أخرى في عام 2014، وتم إلغاوه آخر مرة في عام 2016، إلى أن تم إصدار قانون لعودة العمل بالتوقيت الصيفي مجددا في عام 2023.