دار الإفتاء تحدد أول أيام عيد الفطر.. ودولة عربية تعلن يوم السبت العيد


الخميس 20 ابريل 2023 | 08:48 صباحاً
صلاة العيد
صلاة العيد
العقارية

أعلن رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إنه في حال اعتماد الرؤية الشرعية البصرية في الأردن؛ فإن أول أيام عيد الفطر يكون السبت؛ أما إذا اعتمدت الحسابات الفلكية فيكون يوم الجمعة.

وبعد الإعلان عن موعد عيد الفطر في الأردن، عادة الجدل من جديد إلى الشارع المصري، بعدما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منشورًا لمركز الفلك الدولي يشير إلى أن يوم السبت أول أيام عيد الفطر.

في حين سبق أن توقع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، أن يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر وحددت الحكومة على أثر ذلك الإجازة الرسمية من يوم الخميس الموافق 20 أبريل حتى يوم 25 من الشهر نفسه بمناسبة عيد الفطر وتحرير سيناء.

وبعدها أصدر مركز الفلك الدولي، بيانًا رسميًا أوضح فيه أنه ليس جهة إعلان عن موعد عيد الفطر، معرفًا نفسه بأنه مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية، مشيرًا إلى أنه لم يعلن أن يوم السبت سيكون عيد الفطر، ولكن بعض وسائل الإعلام نشرت خبرًا مجتزأ منسوبا للمركز.

دار الإفتاء تحدد أول أيام عيد الفطر

وتستطلع دار الإفتاء، برئاسة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، هلال شهر شوال لعام 1444هجريا، لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء اليوم الخميس الموافق 20 أبريل، وإعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك لا تلتفتوا إلى الأخبار التى تُنْشَر قبل موعد الرؤية، ودائمًا استقوا المعلومات من مصادرها.. دار الإفتاء المصرية هى مصدر إعلان رؤية الهلال.