طرح عملة نقدية بلاستيكية جديدة فئة 500 جنيه.. ومصادر توضح الحقيقة


الاربعاء 19 ابريل 2023 | 12:22 مساءً
عملة جديدة نقدية فئة 500 جنيه
عملة جديدة نقدية فئة 500 جنيه
محمد عاشور

انتشر خلال الساعات الأخيرة على رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بإصدار البنك المركزي المصري لعملة نقدية جديدة فئة الـ 500 جنيه البلاستيكية.

عملة جديدة نقدية فئة 500 جنيه

جاء ذلك عقب انتشار أنباء تفيد بإصدار عملة نقدية فئة الـ 20 جنيهًا البلاستيكية، والتي اتض فيما بعد أنها إشاعة.

تصميم بنكنوت فئة الـ 500 جنيه

كشف مصدر مسئول لــ "العقارية" أن تصميم بنكنوت فئة الـ 500 جنيه غير صحيح، موضحًأ أن أعلى فئة للبنكنوت هي فئة الـ 200 جنيه.

إصدار عملة نقدية جديدة فئة 500 جنيه

تردد خلال شهر أبريل 2022، أنباء حول إصدار عملة جديدة فئة 500 جنيه، ووقتها نشرت بعض المواقع الإلكترونية تقريرًا حول اتجاه البنك المركزي لإصدار عملات نقدية جديدة فئة 500 جنيه، لكن البنك المركزي المصري نفى كل تلك الأقاويل.

وفي هذا الشأن، لم يصدر البنك المركزي المصري أي بيانات للإعلان عن طباعة عملة نقدية جديدة فئة 500 جنيه بلاستيكية أو حتى فئة الـ 20 جنيه البلاستيكية.

طرح عملة نقدية جديدة فئة 20 جنيه

كشف الدكتور كريم العمدة، الخبير الاقتصادي أن فئة الـ 20 جنيهًا البلاستيكية التي ستطرح من قبل البنك المركزي المصري في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، لا تتجاوز الـ 1% من إجمالي النقود الموجودة في الدولة.

وقال الخبير الاقتصادي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى المصرية، مع الإعلامي يوسف الحسيني، إن مصر بها أكبر مطبعة نقود في الشرق الأوسط لطباعة النقود البلاستيكية.

العمر الافتراضي للعملات البلاستيكية

أشار إلى أن النقود الورقية عمرها الافتراضي لا يتجاوز العام، في حين يتجاوز العمر الافتراضي للعملات البلاستيكية الـ 3 سنوات، الأمر الذي يوفر أموال الطباعة للدولة.

وأكد حرص الدولة على توفير كافة فئات العملات في الأسواق بداية من الفئات الصغيرة مثل الجنيه والنصف جنيه، نظرًا لعدم وجود عملات كثيرة داخل الدولة يؤدي إلى أزمات كبيرة.  

عملة جديدة نقدية فئة 500 جنيه
20 جنيه بلاستيكية