العيد الجمعة ولا السبت؟.. البحوث الفلكية تصدر بيانًا والإفتاء تحسم الأمر


موعد أول أيام عيد الفطر

الاثنين 17 ابريل 2023 | 09:55 صباحاً
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
العقارية

شهدت الساعات الماضية، جدلًا حول أول أيام عيد الفطر، وهل يوافق يوم الجمعة أم يوم السبت، وخاصة بعد بياني المعهد القومي للبحوث الفلكية، ومعهد الفلك الدولي.

موعد أول أيام عيد الفطر

معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أعلن أن غرة شهر شوال 1444هـ فلكيًا توافق يوم الجمعة 21/4/2023 وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 6:14 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 20/4/2023 (يوم الرؤية).

موعد أول أيام عيد الفطر

وأوضح البيان، أن الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 24 - 29 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 10 – 35 دقيقة.

بيان معهد الفلك الدولي

أما معهد الفلك الدولي فقال إن رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس القادم غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، وبالتالي فإن أول أيام عيد الفطر يوم السبت القادم الموافق 22 إبريل.

وتوقع الفلك الدولي اختلاف موعد عيد الفطر في الدول العربية والإسلامية.

الرؤية الشرعية تحسم

الدكتور غريب راشد، الأستاذ المتفرغ بمعمل أبحاث الشمس بمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قال إن قرار بداية شهر رمضان والشهور العربية بشكل عام في يد مفتي الديار المصرية، وأن الدار تستعين بالحسابات الفلكية من أجل معرفة إحداثيات الهلال لعمل رؤية صحيحة لتتمكن منها التهم أي لا تختلف مع العلم والحساب الفلكي الموثوق فيه.

وأشار إلى أن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية وعددها 7 لجان، فى أماكن مختارة من هيئة المساحة ومعهد الفلك والأرصاد، ولا يشوبها أى معوقات، موضحا أن هناك رؤية بصرية نعتمد عليها مع الأخذ بالحسابات الفلكية التى تحدد مكان وتوقيت نزول القمر.

الإفتاء تحسم موعد أول أيام عيد الفطر

وأوضح أن منهج دار الإفتاء المصرية في رؤية الأهلة الأشهر العربية هو الجمع بين الرؤية البصرية والحسابات الفلكية، مضيفًا أنه من الممكن أن تتعذر رؤية الهلال بصرياً بسبب العوامل البصرية أو خلافه وعليه فيكون القرار في أيدي المفتي أما بإعلان بأخذ بالحسابات الفلكية أو بإتمام الشهر.

موعد أول أيام عيد الفطر

وعليه يحدد إعلان دار الإفتاء نتيجة استطلاع هلال شوال، يوم 29 رمضان، موعد أول أيام عيد الفطر، وما إذا كان موعد عيد الفطر 2023 في مصر فلكيًا ستؤكده الرؤية أم تنفيه.