قبل نهاية العام.. شركة فوري تستهدف التحول إلى Neobank


الاحد 16 ابريل 2023 | 07:35 مساءً
فوري
فوري
العقارية

قال أشرف صبري الرئيس التنفيذي لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، إن الشركة تخطط لتطوير تطبيقها إلى بنكا رقميا متكاملا خلال العام الجاري 2023 على غرار أنظمة (Neobank)، وذلك وفقا لما نقلته مجلة فوريس الشرق الأوسط.

وأضاف صبري إن فوري تستهدف تقديم خدمات مالية مثل التمويل الاستهلاكي والاستثمار، ومن المقرر إطلاق خدمة “الشراء الآن والدفع لاحقا” هذا العام أيضا، فيما تعمل فوري في الوقت نفسه على توسيع نطاق وصولها إلى السوق، حيث وقعت عدة اتفاقيات مع مجموعة من شركات التكنولوجيا الأخرى، مثل (MyFatoorah) في الكويت، و(Syrve) في الإمارات العربية المتحدة، و(Orange) في مصر.

وتابع الرئيس التنفيذي لفوري إن إستراتيجية الركة في النمو تتمثل في دمج الخدمات المالية والمدفوعات والمكافآت للعملاء، كذلك لصغار التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن خدمات التكنولوجيا المالية تسهم في تغيير الطريقة التي يدير بها الناس أموالهم من حيث الإنفاق والاستثمار في الشرق الأوسط والعالم، وهو ما ينطبق على السوق المصري بشكل خاص، حيث لا يزال مستوى الشمول المالي منخفضا، لكنه ينمو اليوم بشكل كبير.

وأشار إلى أن معدلات الشمول المالي في مصر نمت بنسبة 131 %، في الفترة بين عامي 2016 ويونيو2022 ، مما أدى إلى امتلاك 39.6 مليون شخص، أو ما يعادل %60.6 من السكان المؤهلين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا، حسابات معاملات مالية، وفقًا للبنك المركزي المصري.

يقول صبري إن عدد المصريين الذين ليس لديهم حسابات مصرفية، قد انخفض كثيرا، مضيفا أنه عند البحث في بيانات (Findex) وهي قاعدة بيانات البنك الدولي للشمول المالي، سنجد أن نسبة الأشخاص المتعاملين مع البنوك في مصر، تتراوح بين %37 و%40، مقارنة بنحو %12 قبل 6 أو 7 أعوام”.

وكانت فوري التي تأسست في عام 2008، في طليعة التحول الجاري في قطاع التكنولوجيا المالية في الدولة المصرية حيث ساعدت في تعزيز ثقافة الدفع الإلكتروني التي غيرت حياة الكثير من الناس، وتقدم خدمات مصرفية ومالية إلكترونية، من خلال قنوات غير تقليدية، وتخدم البنوك المصرية وغير المتعاملين معها، وتوفر المدفوعات الرقمية للشركات B2B والمدفوعات الرقمية بين الشركات والأفراد B2C بما في ذلك مدفوعات الفواتير الإلكترونية، وشحن الرصيد عبر الهاتف.

ووبحسب فوربس الشرق الأوسط تقوم الشركة، المدرجة في البورصة المصرية، بتنفيذ أكثر من 3 ملايين معاملة يوميا، ولديها قاعدة عملاء تصل إلى نحو 49 مليون عميل على أساس شهري، وعند الإدراج في أغسطس 2019، بلغت قيمتها السوقية 275.1 مليون دولار، ثم بحلول مارس 2023، ارتفعت إلى 575.2 مليون دولار، بزيادة قدرها 290 %تقريبا بالعملة المحلية، كما سجلت نموا بنسبة تزيد عن 55 % على أساس سنوي، ليبلغ إجمالي أصولها 259.4 مليون دولار بنهاية عام 2022.

وأطلقت الشركة في عام 2019، تطبيقها الفائق (myFawry)، المباشر إلى المستهلك، بهدف تقديم جميع الخدمات منها الادخار والإقراض والتأمين على تطبيق الهاتف، كما يتيح التطبيق للمستخدمين دفع الفواتير، وغرامات المرور، وطلب توصيل رخص القيادة، وتسوية القروض والأقساط، ودفع تذاكر السفر، في حين تم تنزيله نحو 8.1 مليون مرة في عام 2022، بزيادة قدرها %63.9 مقارنة بعام 2021.