بعد قليل.. اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية لبحث الأوضاع في السودان


الاحد 16 ابريل 2023 | 11:14 صباحاً
السودان
السودان
العقارية

تعقد جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، اجتماع عاجل على مستوى المندوبين الدائمين وذلك لبحث الوضع في السودان، بعد اندلاع اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

اجتماع جامعة الدول العربية

ومن جانبه قال قال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إن مصر والسعودية دعتا إلى اجتماع عاجل لمجلس الجامعة علي مستوي المندوبين الدائمين باكر لبحث الوضع في السودان.

وفي السياق ذاته أعرب أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية عن عميق القلق والانزعاج إزاء العمليات القتالية الدائرة حاليًا بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى؛ معربًا عن صدمته وشجبه للجوء إلى السلاح والاقتتال بين الأخوة بهذا الشكل وفي نهار شهر رمضان الكريم.

اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع

وأكد الأمين العام للجامعة العربية مسؤولية الأطراف المتحاربة في الحفاظ على أمن وسلامة المدنيين السودانيين في مناطق الاقتتال وعموم البلاد، وعلى ضرورة وقف التصعيد وحقن الدماء بشكل فوري، وأضاف أن الأمانة العامة علي استعداد للتدخل مع الأطراف لتحقيق ذلك.

واندلعت اشتباكات مسلحة منذ أمس السبت بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي لا تزال مستمرة حتى الأن.

أعلن الجيش السوداني، في بيان صدر عنه اليوم الأحد، السيطرة على عدد من القواعد التابعة للدعم السريع بكامل أسلحتها.

الجيش السوداني يسيطر على قواعد عسكرية

وقال الجيش السوداني، في بيانه:" تم السيطرة على قواعد الدعم السريع في بورتسودان وكسلا والقضارف والدمازين وكوستي وكادوقلي ومعسكر كرري بشمال أم درمان".

ونشرت صفحة القوات المسلحة السودانية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فيديو عن الاحتفالات بالسيطرة على مقر هيئة البث بالتلفزيون القومي.

وقالت: "احتفالات قواتكم المسلحة الباسلة من أمام مقر هيئة البث بالتلفزيون القومي التي زعمت مليشيا حميدتي السيطرة عليها".