السبت أول أيام عيد الفطر في هذه الحالة


الاحد 16 ابريل 2023 | 03:48 صباحاً
العقارية

ينتظر المصريون، عيد الفطر المبارك، ويشغل موعد أول أيامه بال الكثير من المصريين، إذ يتساءل بعضهم هل يكون يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر، أم قد يكون السبت أول أيام عيد الفطر المبارك؟.

موعد أول أيام عيد الفطر

وأشارت الحسابات الفلكية إلى أن عدد أيام شهر رمضان العام الجاري 2023، 29 يومًا فقط، وأن يوم الجمعة 21 إبريل، هو أول أيام عيد الفطر، ولكن الأمر لم يحسم بعد، فقد تخالف الرؤية الشرعية الحسابات الفلكية ويصبح رمضان 30 يومًا.

هل يمكن أن تخالف الرؤية الشرعية الحسابات الفلكية؟

وأكد الدكتور غريب راشد، الأستاذ المتفرغ بمعمل أبحاث الشمس بمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن قرار بداية شهر رمضان والشهور العربية بشكل عام في يد مفتي الديار المصرية، وأن الدار تستعين بالحسابات الفلكية من أجل معرفة إحداثيات الهلال لعمل رؤية صحيحة لتتمكن منها التهم أي لا تختلف مع العلم والحساب الفلكي الموثوق فيه.

وأشار إلى أن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية وعددها 7 لجان، فى أماكن مختارة من هيئة المساحة ومعهد الفلك والأرصاد، ولا يشوبها أى معوقات، موضحا أن هناك رؤية بصرية نعتمد عليها مع الأخذ بالحسابات الفلكية التى تحدد مكان وتوقيت نزول القمر.

وأوضح أن منهج دار الإفتاء المصرية في رؤية الأهلة الأشهر العربية هو الجمع بين الرؤية البصرية والحسابات الفلكية، مضيفًا أنه من الممكن أن تتعذر رؤية الهلال بصرياً بسبب العوامل البصرية أو خلافه وعليه فيكون القرار في أيدي المفتي أما بإعلان بأخذ بالحسابات الفلكية أو بإتمام الشهر.

وتابع أن الأحاديث النبوية أشارت إلي ضرورة إجراء الحسابات الفلكية في عملية استطلاع هلال شهر رمضان لمعرفة بدايته ونهايته وجاء في السنة النبوية “صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ: فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ) وفي رواية أخرى "فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ".

موعد أول أيام عيد الفطر

وعليه يحدد إعلان دار الإفتاء نتيجة استطلاع هلال شوال، يوم 29 رمضان، موعد أول أيام عيد الفطر، وما إذا كان موعد عيد الفطر 2023 في مصر فلكيًا ستؤكده الرؤية أم تنفيه.