البابا تواضروس يترأس قداس عيد القيامة المجيد من كاتدرائية العباسية


الجمعة 14 ابريل 2023 | 12:50 مساءً
البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني
العقارية

يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني صلوات عيد القيامة المجيد من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مساء غدًا السبت، بحضور كبار رجال الدولة والمحافظين والدبلوماسيين وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب والصحفيين والإعلاميين والشخصيات العامة، حيث تنقل الصلوات عبر قنوات التليفزيون المصري والقنوات الفضائية القبطية والصفحة الرسمية للمتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية صلوات الجمعة العظيمة من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بحضور الآباء الأساقفة والكهنة والراهبان وشعب الكنيسة.

وتتذكر الكنيسة في يوم الجمعة العظيمة أحداث صلب السيد المسيح، من خلال إقامة الصلوات في مختلف الكنائس في مصر وبلاد المهجر، حيث تتشح الكنائس باللون الأسود حدادا على تذكار صلب السيد المسيح.

وصلى قداسة البابا تواضروس الثاني أمس قداس خميس العهد (الخميس الكبير) صباح اليوم في دير الشهيد مارمينا بمريوط، بالإسكندرية، بمشاركة نيافة الأنبا كيرلس آڤا مينا أسقف ورئيس الدير ومجمع رهبانه.

وبدأت الصلوات بصلاة باكر خميس العهد التي تشتمل على رفع بخور باكر، ثم باقي صلوات السواعي النهارية، تلاها صلاة اللقان، ثم القداس الإلهي، واختتمت الصلوات بصلاة الساعة الحادية عشرة من يوم الخميس.

وألقى قداسة البابا عظة القداس تحت عنوان "اجعلني شريكًا لنعمة أسرارك المحيية" ولفت خلالها إلى أن "خميس العهد" هو أحد الأعياد السيدية، والذي امتلأ بأحداث كثيرة في زمن السيد المسيح، حيث غسل الأرجل وأسس سر الإفخارستيا وصلى الصلاة الوداعية. وتناول قداسته قطعة من "صلاة الساعة التاسعة" بالأجبية، التي تشرح أسبوع البصخة وأحداث الصليب.