الكرملين يحذر: احتمالات تمديد اتفاق الحبوب بعد 18 مايو ليست كبيرة


الخميس 13 ابريل 2023 | 03:43 صباحاً
الكرملين
الكرملين
وكالات

حذر الكرملين، الأربعاء، من أن احتمالات تمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب والأسمدة في وقت الحرب من عدة موانئ أوكرانية على البحر الأسود لما بعد 18 مايو ليست كبيرة لأن الصادرات الروسية من هذا النوع مازالت تواجه عقبات.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود في يوليو من العام الماضي للمساعدة في مواجهة أزمة الغذاء العالمية التي قال مسؤولو الأمم المتحدة إنها تفاقمت بسبب الحرب الأكثر دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين: "لا يمكن أن تقف صفقة على ساق واحدة... بل يجب أن تقف على ساقين"، مضيفا: "في هذا الصدد، إذا استندنا، بالطبع، على ما يجري اليوم، فإن التوقعات لتمديدها ليست كبيرة جدا".

وفي سبيل إقناع روسيا بالسماح لأوكرانيا باستئناف صادراتها من الحبوب عبر البحر الأسود العام الماضي، أُبرم اتفاق مدته ثلاث سنوات في يوليو وافقت فيه الأمم المتحدة على مساعدة روسيا في تصدير منتجاتها الغذائية والأسمدة.

وقال بيسكوف إن هذه الصفقة "لم تنجح ولم تُفعل حتى الآن"، هذا وفرضت القوى الغربية عقوبات شديدة على روسيا بسبب الأزمة في أوكرانيا في فبراير 2022.

ورغم أن صادرات روسيا من المواد الغذائية والأسمدة لا تخضع لعقوبات، تقول موسكو إن القيود المفروضة على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين تشكل عائقا أمام صادراتها.