آخر وقت لزكاة الفطر وقيمتها هذا العام


الاربعاء 12 ابريل 2023 | 11:14 صباحاً
زكاة الفطر
زكاة الفطر
العقارية

اختلف الفقهاء في آخر وقت لإخراج زكاة الفطر، والقول الراجح أن آخر وقت زكاة الفطر هو صلاة العيد، ويحرم تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد، فإذا أخرها لم تحتسب زكاة فطر، وإنما له أجر "صدقة".

مقدار زكاة عيد الفطر

حدد مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور شوقي علام رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، أن مقدار زكاة الفطر للفرد فى رمضان ٢٠٢٣ تقدر بـ 30 جنيهاً عن كل فرد ومن أراد الزيادة فهو أمر مستحب.

ومقدار زكاة الفطر في الاساس يعادل (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد.

كذلك وصرحت دار الافتاء بجواز خروج زكاة الفطر نقدا ، بناء علي فتوي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب.

وزكاة الفطر أحد أركان الإسلام وضمن الفروض الواجبة على كل مسلم في شهر رمضان، كذلك يلزم إخراجها في الشهر الكريم قبل صلاة عيد الفطر.

شروط وجوب زكاة الفطر

شرط وجوب زكاة الفطر، هو اليَسَار، أمَّا الفقير المعسر الذي لم يَفْضُل عن قُوتِه وقُوتِ مَنْ في نفقته ليلةَ العيد ويومَهُ شيءٌ، فلا تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنه غيرُ قادِر.

وقد شرعها الله تعالى طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وإغناءً للمساكين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ» أخرجه الدارقطني والبيهقي.