محمد العتال: تثبيت أسعار مواد البناء الضمان الرئيسى لاستقرار العقارات


الحل الأمثل هو وضع سعر استرشادي مرتفع للجنيه مقابل الدولار

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 02:35 مساءً
محمد العتال
محمد العتال
مصطفى عبد الفتاح

قال المهندس محمد العتال، الرئيس التنفيذي لشركة «العتال هولدينج»، إن لجوء بعض الشركات العقارية لفكرة ربط أسعار العقار المصرى بسعر صرف الدولار أمام الجنيه أمر نابعًا في الأساس من عدم استقرار أسعار المدخلات العقارية التي أصبحت ترتفع بشكل جنوني وهذا ما أثر بالطبع على دراسة الجدوى لأي مشروع والتي أصبحت عرضة للتغير يوميًا تزامنا مع الأسعار الجديدة.

وأضاف «العتال» أن هذا الأمر وإن طرح فعليًا إلا أنه من الصعب تطبيقه خصوصًا من جانب الشركات العقارية المصرية التي تقدم منتج محلى بالجنيه المصري، مؤكدًا أن الحل الأمثل لذلك هو وضع سعر استرشادي مرتفع للجنيه مقابل الدولار تجنبًا لأي تحركات في سعر الصرف طوال مدة تنفيذ المشروع بدلًا من الألية المطروحة حاليا.

تصدير العقار

وتابع العتال أن السوق العقاري في المرحلة الراهنة يتطلب أليات عملية تساهم في تيسير عملية تصدير العقار إلى الخارج وهو ما سيكون له أكبر الأثر في توفير عملة صبعة للبلاد، لافتًا إلى أن ذلك يتطلب ضرورة تدخل الدولة بشكل أو بأخر بتوفير دعايا خارجية ضخمة للمنتجات العقارية المصرية خارجيًا تحت رعايتها وهو ما سيخلق حالة من الثقة مع العملاء المستهدفين بالخارج، مبينًا أن مشاركتنا في المعارض العقارية خارجيًا وإن كانت خطوة جيدة في طريق تصدير العقار إلا أنها تحتاج المزيد من الخطوات الاخرى التي تتبعها.

أسعار المدخلات العقارية

وواصل العتال أن الدولة يقع عليها عبء كبير حاليًا مرتبط بشكل أساسي بتثبيت أسعار المدخلات العقارية حتى لو كان سعرها مرتفعًا، لأنها عاملًا رئيسيًا في تغيير دراسات جدوى أي مشروع بشكل يومي، لافتًا إلى أن السوق العقاري يشهد حاليًا حالة من الحراك البيعي بحكم انه مخزن مهم للقيمة مقارنة بغيره من الأوعية الاستثمارية الاخرى.

الوحدات جاهزة التسليم

وعن الوحدات جاهزة التسليم، قال العتال إن سلوك العملاء حاليًا يتجه إلى تقسيط أسعار الوحدات على مداد سداد طويلة وعدم شراء الوحدات جاهزة التسليم، خصوصًا وأن العميل أصبح يدرك جيدًا أن سعر العملة ينخفض بشكل متواصل وبالتالي فالتقسيط الأفضل وهو أميز الوسائل لمجابهة التضخم.

مبيعات العرب والمصريين بالخارج

ولفت العتال إلى أن مبيعات العرب والمصريين بالخارج ارتفعت بشكل لافت في الأونة الأخيرة، في ظل تحرير سعر صرف الجنيه، كاشفًا أن سعر المتر السكني يعادل حاليًا ما يقرب من 800 دولار وهو سعر منخفض ومغري جدًا للشراء.

 إقبال العرب على العقار 

وذكر العتال أن الشركة لمست إقبال العرب بشكل كبير في أحدث مشروعاتها بغرب القاهرة "West Leaves" والمقام على مساحة 38 فدانًا، حيث انتهت الشركة من تسويق المرحلة الأولى والثانية من المشروع خلال الربع الأول من 2023، والمشروع سكني فندقي باستثمارات تتراوح بين 6 و7 مليارات جنيه، ويتم تنفيذه خلال 5 سنوات، ويتم طرحه على 4 مراحل تسويقية بعائدات مستهدفة تبلغ نحو 11 مليار جنيه.

وتابع العتال أن المشروع يضم 700 وحدة سكنية وجزء فندقي يضم 350 شقة فندقية و300 غرفة فندقية تقريباً، وسيتم طرح الجزء السكني بالمشروع في المرحلة الاولى، ثم السكني الفندقي ثم التجاري الاداري ثم الشقق الفندقية مع الفندق.