400 غير الـ 1000 جنيه.. صرف منحة للموظفين العاملين بالدولة بعد 48 ساعة


الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 12:48 مساءً
صرف مرتبات شهر أبريل
صرف مرتبات شهر أبريل
العقارية

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، موعد صرف حزمة تحسين أجور العاملين بالدولة، وأصحاب الكادرات الخاصة، مؤكدًا أنه سيتم البدء في صرف مرتبات هؤلاء العاملين بالزيادات الجديدة؛ اعتبارًا من 13 أبريل المقبل، أي قبل حلول عيد الفطر المبارك وعيد القيامة المجيد.

صرف مرتبات شهر أبريل

ويمنح العاملون بالجهاز الإداري للدولة، مجموعة من الحوافز والعلاوات الأخرى، والتى تبدأ من تاريخ صرف مرتبات شهر أبريل الجاري.

العلاوة الممنوحة للموظفين

وقد لا يعرف البعض أن هناك حوافز سوف تصرف بخلاف الزيادة التي تتمثل في العلاوة الممنوحة للموظفين بموجب قانون الخدمة المدنية.

ويبحث كثيرون من موظفي الجهاز الإداري للدولة، عن الحوافز الإضافية التي تمنح لهم، مع بداية صرف مرتبات شهر أبريل الجاري، والتي تصرف لكل الموظفين والعاملين بالدولة، حسب الدرجات الوظيفية، وبنسب مختلفة من حيث قيمة تلك الحوافز التي ستصرف، وتأتي في إطار القانون رقم 81 لسنة 2016، والذي ينص على منح الموظفين حوافز بشكل سنوي ووفقًا لعدد من الشروط.

حوافز الموظفين 2023

يمنح الموظفون والعاملون بالجهاز الإداري للدولة الحوافز المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية، والتي صدرت بقانون جديد وافق عليه مجلس النواب، وأقره رئيس الجمهورية، وأعلنت وزارة المالية والحكومة الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بصرف تلك الحوافز مع مرتبات شهر أبريل الجاري.

وتصرف تلك الحوافز بشكل سنوي، حيث إنه مع صرف زيادة المرتبات والعلاوات المنصوص عليها بالقانون، يصرف للموظفين الحوافز الممنوحة لهم، والتي تعد حقًا تلتزم الحكومة بصرفه في المواعيد المقررة.

قيمة الحوافز 2023

يبحث كثيرون أيضًا عن قيمة الحوافز 2023 والتي ستمنح للموظفين مع بدء صرف مرتبات شهر أبريل 2023، حيث تختلف من عام لآخر بحسب ما تحدده الحكومة بشكل سنوي وتصدر به موافقة من مجلس النواب ثم تصديق من رئيس الجمهورية على القيمة.

وتبلع قيمة الحوافز 2023 للموظفين، ما قيمته 125 جنيها كحد أدنى من الأجر الأساسي، إضافة إلى 300 جنيه للدرجة السادسة والخامسة والرابعة.

كما من المقرر زيادة الحافز الإضافي بفئات مالية مقطوعة بواقع 400 جنيه للدرجات الثالثة والثانية والأولى، كما نص القانون الصادر والمقرر تفعيله الشهر الجاري، على زيادة الحافز الإضافي بفئات مالية مقطوعة بواقع 500 جنيه لشاغلي وظائف مدير عام ووكيل الوزارة ووكيل أول الوزارة.

الحوافز تصرف بخلاف العلاوات

وتصرف الحوافز للموظفين بخلاف العلاوات المستحقة عن عام 2023، حيث إن قيمة الحوافز لا تدخل ضمن نسبة العلاوات المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية، والتي تقدر بنحو 8% من الأجر الأساسي، وهي متغيرة وليس ثابتة، حيث إن القانون ألزم الحكومة بألا تقل عن 7% مع إعادة النظر في نسبتها كل عام.

وتأتي تلك الحوافز والعلاوات الممنوحة للموظفين، ضمن المخصصات التي أقرتها الحكومة بالموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2023/2024، حيث تضمنت الموازنة الجديدة تخصيص مبلغ مالي يقدر بـ 470 مليار جنيه، مخصصة فقط باب الأجور، بعدما قامت برفع تلك النسبة عن العام السابق حوالي 17.5%.

موعد صرف حوافز الموظفين 2023

وتمنح الحوافز 2023 للموظفين، بعد أن تمت زيادتها، بداية من يوم 13 أبريل المقبل، وهو الموعد المقرر فيه صرف مرتبات شهر أبريل 2023، حيث إن القانون الصادر نص على أن تصرف الحوافز الجديدة للموظفين 2023، مع مرتبات شهر أبريل 2023، حيث يتم فيها تطبيق الزيادة الجديدة.