طارق شكري: ربط سعر الوحدات العقارية بالمواد المقيمة بالجنيه بديلاً للدولار


ربط سعر الوحدات العقارية بالدولار يؤثر على قيمة العملة المحلية

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 12:36 مساءً
طارق شكرى
طارق شكرى
خالد الأسمر

«ربط أسعار بيع الوحدات العقارية بأدوات أخرى غير الدولار مثل الحديد».. من هذا المنطلق أبدى المهندس طارق شكري رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات – وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، رفضه ربط المطور العقاري سعر بيع الوحدات العقارية بسعر صرف الدولار.

ربط سعر بيع الوحدات العقارية بالدولار

وأوضح «شكري» في تصريحات خاصة لـ «العقارية»، أن ربط سعر بيع الوحدات العقارية بالدولار قد يؤثر على قيمة العملة الوطنية- (الجنية)، إلا أن هناك بدائل أخرى كربط سعر الوحدات بـ«سلة» من المواد مثل الحديد والألمونيوم والسولار وغيرها من المواد التي يتم تسعيرها بالجنيه.

 زيادة أسعار مواد البناء

وأوضح أن المطورين العقاريين يواجهون العديد من المشكلات الخارجة عن إرداتهم والمتمثلة في ارتفاع معدلات التضخم لمستويات غير مسبوقة وبالتبعية زيادة أسعار مواد البناء نتجية مؤثرات خارجية مثل الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها انتشار وباء كورونا والتي أثرت على سلاسل الإمداد،مشيرا إلى أن مجمل المشكلات أثرت بالطبع على أداء الشركات العقارية سواء في معدلات التنفيذ أو برامج التسلميات مما أسفر عن تحمله خسائر بفضل التغيرات الطارئة التي يمر بها السوق.

غرفة التطوير العقاري

وأفاد «شكري»، أن غرفة التطوير العقاري تعقد حاليًا اجتماعات تجهيزية تمهيدا لعقد اجتماع موسع للخروج بمجموعة من التوصيات تستهدف إعادة التوازن في العلاقة بين أطراف منظومة السوق العقاري لضمان استمرارية الأداء المنتظر ومواصلة مسيرة البناء والتنمية.

 البنك المركزي المصري

وأشار «شكري» إلى أن البنك المركزي المصري مطالب بدور كبير لدعم القطاع العقاري أبرزها إطلاق مبادرة أسوة بالقطاع الصناعي والزراعي بفائدة 11 % متناقصة، وكذلك تغيير فلسفة التمويل العقاري لتكون الوحدة هي الضامن، بالإضافة إلى تسهيل إقراض الشركات لتوفير السيولة المطلوبة، هذا بخلاف تمويل الوحدات تحت الإنشاء.