الصين.. سوق السيارات في خضم حرب أسعار محتدمة وسط مخاوف من انهيار الشركات


الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 06:52 صباحاً
السيارات في الصين
السيارات في الصين
وكالات

يعد أي عميل ينوي شراء سيارة جديدة في الصين، في المكان والوقت المناسبين، فحالياً أكبر سوق للسيارات بالعالم في خضم حرب أسعار محتدمة.

في الربع الأول، شهد إجمالي 649 نوعاً مختلفاً من سيارات الركاب، أو نحو 20% من جميع المركبات في السوق، انخفاضاً في أسعار الصفقات بأكثر من 10000 يوان (1500 دولار)، وفقا للبيانات التي جمعتها شركة الأبحاث "تشاينا أوتو ماركت شو" (China Auto Market Show).

بينما في فبراير، كانت هذه النسبة 12% فقط من إجمالي السيارات، وكانت منخفضة لدرجة بلغت 6% في مثل هذا الوقت من العام الماضي، تجمع "تشاينا أوتو ماركت" أكثر من 3000 نوع مختلف من طرازات السيارات في مجموعة البيانات الخاصة بها كل شهر.

مع اشتداد المنافسة، يقوم صانعو السيارات المحليون والدوليون بخفض الأسعار بحدة. بدأت بعض الشركات التخفيضات بسرعة من تلقاء نفسها لأنها شاهدت ما كان يحدث من حولها، في حين أن شركات أخرى استخدمت بشكل فعال الحوافز التي قدمتها الحكومات المحلية كجزء من حزم التحفيز الاقتصادي الأوسع. 

في مارس، أدت الإعانات الحكومية في مقاطعة هوبي بوسط الصين، إلى جانب الخصومات من شركة "دونغ فينع موتور غروب كو ليمتد" المدعومة من الدولة، إلى خفض سعر طراز "سيتروين سي 6" (Citroen C6) بأكثر من 40%.

"تسلا"- التي قالت خلال عطلة نهاية الأسبوع إنها ستبني مصنعاً جديداً كبيراً للبطاريات في شنغهاي، ما يعزز مكانة الصين على قمة سلسلة التوريد العالمية لتخزين الطاقة، هي من أطلقت كل هذه الموجة عندما خفّضت أسعار طرزها المصنعة محلياً نحو 14% في أوائل عام 2023.

رغم احتفاظها في البداية بالصدارة فيما يتعلق بمستوى تخفيضات الأسعار، فقد تراجعت شركة صناعة السيارات الأميركية الآن فيما يتعلق بمن يقدم أكبر الخصومات، وهذا دليل يظهر الضغط الشديد الذي يؤثر على الصناعة بأكملها، من شركات صناعة السيارات إلى الوكلاء.

أظهرت البيانات أن طراز "بي زد 4 إكس" (bZ4X) من إنتاج شركة "تويوتا موتور"، وهي سيارة رياضية كهربائية متعددة الاستخدامات، سجلت أكبر انخفاض مستدام في الأسعار هذا العام في الصين. وبلغ سعر الصفقة لنسخة الطراز "إليت جوي" (Elite JOY) التي يصل مداها التشغيلي 400 كيلومتر، (139,380) يوان في مارس، بانخفاض 30% من (199,800) يوان في ديسمبر.

وتقدم شركتا "أودي"، و"بي إم دبليو" الألمانيتان الفاخرتان خصومات كبيرة، لا سيما على طرازات السيارات الكهربائية.

تمتد حرب الأسعار الشاملة من السيارات التي تعمل بالبنزين إلى السيارات الكهربائية، وتؤثر على الشركات الناشئة التي تعمل سياراتها بالطاقة الجديدة بقدر ما تؤثر على شركات صناعة السيارات القديمة.