نشاط قطاع الخدمات الصيني يسجل أعلى مستوياته في أكثر من عامين


الجمعة 07 ابريل 2023 | 04:32 صباحاً
بكين - الصين
بكين - الصين
وكالات

تسارع نشاط الخدمات في الصين خلال مارس الماضي، وفق ما كشفه استطلاع خاص، مما عزز التوقُّعات بأنَّ الطلب القوي سيدعم التعافي الاقتصادي العام الحالي.

أوضحت شركتا "كايشين" (Caixin) و"ستاندرد آند بورز غلوبال" في بيان اليوم الخميس أنَّ مؤشر "كايشين تشاينا" لمديري مشتريات الخدمات في الصين بلغ 57.8 نقطة خلال مارس الماضي، مسجلاً أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2020، متجاوزاً توقُّعات الاقتصاديين بأن يحقق نفس قراءة شهر فبراير الماضي البالغة 55 نقطة.

تدل أي قراءة فوق مستوى 50 نقطة على نمو المؤشر، بينما يعني تسجيل أقل من ذلك الانكماش. 

أشار تشو هاو، كبير الاقتصاديين بشركة " غوتاي جونان انترناشيونال هولدينغز"، إلى أنَّ أرقام قطاع الخدمات المرتفعة تظهر أنَّ "الاستهلاك ما يزال قوياً وسيواصل قيادة التعافي الاقتصادي".

أظهر التحسّن الاقتصادي في الصين علامات مشجعة خلال الأسابيع الماضية، إذ تسارع نمو مؤشرات النشاط الرسمية، وزادت مبيعات المنازل خلال مارس الماضي للشهر الثاني.

وتتوقف توقُّعات النمو للسنة الجارية بشكل رئيسي على قدرة ثقة الأسر والشركات على مواصلة تحسّنها، بالإضافة إلى مدى اعتماد التعافي على التحسّن المستدام في الوظائف والدخل والطلب.

يركز استطلاع رأي "كايشين" على الشركات الصغيرة مقارنة بمؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات الرسمي، والذي قفز الأسبوع الماضي إلى 56.9 نقطة، مسجلاً أعلى مستوى في تاريخه. وتخطى المؤشر الرسمي الإجمالي للأنشطة غير الصناعية، الذي يقيس نشاط قطاع الخدمات والبناء، مستوى 58.2 نقطة، الذي يُعدّ الأعلى منذ مايو 2011.

في إشارة أخرى لمسار التعافي الاقتصادي، كشف استطلاع رأي أجراه البنك المركزي الصيني نُشر الأسبوع الحالي أنَّ المستهلكين الصينيين أبلغوا عن زيادة دخولهم للمرة الأولى منذ عام.

بلغ مؤشر معنويات الدخل التابع لبنك الشعب الصيني- وهو مقياس يوضح ما إذا كان دخل الأسرة قد ارتفع - مستوى 50.7 نقطة بالربع الأول من السنة، متجاوزاً عتبة 50 نقطة التي تدل على النمو. تستند هذه البيانات لاستطلاع رأي شارك فيه 20 ألف مودع عبر أنحاء البلاد كافة.