رامي أبو النجا : احتياطي مصر من النقد الأجنبي يكفي احتياجات الاستيراد 7 أشهر


الخميس 14 مايو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، إن احتياطيات مصر من النقد الأجنبي تكفي لسد احتياجات الاستيراد لفترة أكثر من 7 أشهر، وهو معدل أعلى من المتوسطات الدولية، وذلك وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أبو النجا، في تصريحات لقناة العربية اليوم، أن مصر نجحت في بناء احتياطي قوي وتاريخي تجاوز 45 مليار دولار، وهو مستوى يفوق كل معايير الكفاية الدولية، كما يعد أكبر بكثير من احتياجات مصر وكان يهدف إلى تأمين وضع مصر حال حدوث أية أزمات، وتحسين وضع مصر الائتماني وتأمين كافة احتياجات مصر.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي، أن مصر لديها قدرة كبيرة على تعزيز الاحتياطات النقدية الدولية إن احتاجت لذلك من خلال التعاون مع صندوق النقد الدولي والمؤسسات متعددة الأطراف وسوق السندات الدولية.

وأوضح أبو النجا، أن مصر حصلت على دفعة حزمة أداة التمويل السريع من صندوق النقد الدولي بقيمة 2.77 مليار دولار، ويجري حاليًا التفاوض مع الصندوق بشأن قيمة اتفاق الاستعداد الائتماني، مؤكدًا أن اقتصاد مصر كبير ومتنوع، ويعتمد في جانب منه على التمويل الخارجي، وقال إن مصر لديها قدرة على الحصول وجلب التمويل اللازم لسد أي فجوات مستقبلية قد تطرأ.