«إيفرجراند» توقع اتفاقية إعادة هيكلة مع دائنين كبار خارج الصين


الاربعاء 05 ابريل 2023 | 03:07 صباحاً
مجموعة إيفرجراند الصينية
مجموعة إيفرجراند الصينية
وكالات

توصلت شركة "تشاينا إيفرغراند غروب" لاتفاق إعادة هيكلة مع مجموعة دائنين كبار بالخارج، ما يضع الأساس لمسار هيكلة شامل لديون شركة التطوير العقاري.

وقعت مجموعة من المستثمرين المعنيين من حاملي سندات "إيفرغراند" الخارجية 3 اتفاقيات لتأييد عملية إعادة الهيكلة، بحسب ملف الإيداع ببورصة هونغ كونغ في وقت متأخر من يوم الاثنين.

تتيح الخطة لحاملي السندات الحصول على سندات جديدة أو خليط من الديون والأدوات الجديدة المرتبطة بأسهم الشركات الفرعية.

في حين رحبت "إيفرغراند" بخطة إعادة الهيكلة بوصفها إنجازاً كبيراً، سيتوجب على شركة التطوير العقاري الأعلى مديونية على مستوى العالم الحصول على تأييد مزيد من الدائنين لمواصلة عملية إعادة الهيكلة. ينتظر حاملو السندات أيضاً صدور نتائج مالية للعامين الماضيين لتقييم الموقف المالي للمجموعة، بما فيه إدارة العقارات ووحدات السيارات الكهربائية. 

تعد إعادة هيكلة الديون لشركة "إيفرغراند" التي تعد مركز أزمة العقارات في الصين، واحدة من أكبر العمليات في البلاد على الإطلاق وتنطوي على تداعيات هائلة على نظامها المالي. يعمل المقترح أيضاً كنقطة مرجعية لشركات التشييد والبناء الصينية الأخرى المتخلفة عن السداد والذين يعملون على إصلاح قدراتهم على الاستدانة.

تشكل المجموعة المعنية من حاملي السندات ما يفوق 20% و35% من إجمالي المبلغ الأصلي المستحق من السندات الحالية لـ"إيفرغراند"، ووحدتها "سينري جورني" (Scenery Journey)، على الترتيب.

سيحصل الدائنون على رسوم موافقة تعادل 0.25% من أصل الديون المستحقة في حال وافقوا على المقترح مع حلول الساعة 5 مساء بتوقيت هونغ كونغ في 27 أبريل المقبل.

تتوقع "إيفرغراند" تنفيذ إعادة هيكلة ديونها عن طريق ما يطلق عليه مخططات الترتيب في جزر كايمان وهونغ كونغ بالإضافة إلى ولايات قضائية أخرى. وفق هذه العمليات الخاضعة لإشراف قضائي، تنبغي موافقة 75% من الدائنين من حيث القيمة على الأقل لمواصلة عمليات هيكلة الديون الشاملة.

توقعت "إيفرغراند" في وقت سابق، التوصل لاتفاق أو أكثر لدعم جهود إعادة الهيكلة مع مجموعة حاملي السندات مع نهاية مارس الماضي، وهو التطور الذي أسفر عن تأجيل جلسة استماع المحكمة لتصفية الأصول حتى 31 يوليو المقبل.

ارتفعت السندات المقومة بالدولار التي تبيعها "تشاينا إيفرغراند" ووحدة "سينري جورني" صباح اليوم الثلاثاء قليلاً، وجرى تداولها بنحو 8 سنتات و9 سنتات لكل دولار أميركي من قيمتها الاسمية على الترتيب.