إشارة لاسلكية من كوكب فضائي غريب تثير الجدل.. التفاصيل


الثلاثاء 04 ابريل 2023 | 03:07 مساءً
الفضاء الخارجي
الفضاء الخارجي
العقارية

كشف بحث علمي جديد عن التقاط العلماء لـ إشارة لاسلكية متماسكة من كوكب فضائي غريب يبعد 12 سنة ضوئية ويعتقد أن له مجالا مغناطيسيا مشابهًا للأرض، وفقا لما ذكرته صحيفة “الاندبندنت” ومجلة “علم الفلك الطبيعي” حول بحث “انفجارات راديوية متماسكة من نجم الكوكب M-dwarf المعروف باسم YZ Ceti”.

وقال الباحثون إن موجات الراديو تتولد عندما يتفاعل النجم مع المجال المغناطيسي لكواكبه، مشيرين إلى أنه يساعد مجالنا المغناطيسي على الأرض في حمايتنا من الجزيئات عالية الطاقة والبلازما التي تنفجر من الشمس.

وأضاف الباحثون، أن تأثير الإشارة اللاسلكية مشابه للشفق القطبي، أو الأضواء الشمالية، والذي يحدث على الأرض عندما تتفاعل جسيمات عالية الطاقة من الشمس مع الغلاف الجوي لكوكبنا.

وومن جانبه قال سيباستيان بينيدا، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة كولورادو وأحد الباحثين الذين رأوا الإشارة: "نرى في الواقع الشفق القطبي على النجم - هذا هو الانبعاث الراديوي".

وأضاف جو بيسك، مدير برنامج المرصد الفلكي الراديوي الوطني: "يعتمد البحث عن عوالم يحتمل أن تكون صالحة للسكن أو حاملة للحياة في أنظمة شمسية أخرى جزئيا على القدرة على تحديد ما إذا كانت الكواكب الخارجية الصخرية الشبيهة بالأرض تحتوي بالفعل على مجالات مغناطيسية".