«بطيخ في السوق قبل معاده بشهرين».. الزراعة تكشف السبب


الاحد 02 ابريل 2023 | 01:07 مساءً
بطيخ في السوق
بطيخ في السوق
العقارية

يتسائل العديد من المواطنين على صفحات التواصل الاجتماعي حول وجود كميات من محصول البطيخ بالأسواق، وذلك قبل موعده بنحو شهرين على الأقل.

بطيخ في السوق قبل معاده بشهرين

وقال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية، إن ظهور البطيخ في هذا التوقيت نتيجة لزراعة بعض الفلاحين أصنافًا تسمى "الزراعة المبكرة"، مشيرًا إلى تسميتها بالبطيخ الشتوي نسبة إلى ظهورها في أواخر الشتاء.

وأشار عطا، إلى أن الكميات الموجودة حاليًّا لا تمثل 1% من كميات الحصاد الرئيسي الذي يبدأ من شهر يونيو، مؤكدًا أنه محصول آمن ولا يوجد به أي مخاطر صحية.

وتابع أن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم ونحن جزء منه تسببت في تعديل الخريطة الصنفية ومواقيت الزراعة والحصاد؛ وهو ما نعمل عليه مع المزارع بشكل دوري من خلال ورشات أسبوعية سواء بالتبكير أو التأخير في الحصاد، حسب كل محافظة، مشيرا إلى أن مصر لا تستورد بطيخًا من الخارج؛ حيث إن لدينا اكتفاء ذاتيًّا ونقوم بتصدير الفائض إلى الخارج.

جدير بالذكر أن مساحات البطيخ المنزرعة تبلغ 81 ألفا و798 فدانا؛ منها 19 ألفا و774 فدانًا بالأراضي القديمة، و62 ألفًا بالأراضي الجديدة؛ بإجمالي إنتاج يقترب من مليون و100 ألف طن سنويًّا، بمتوسط إنتاج يصل إلى 13 طنًا للفدان.