رانيا يعقوب: كانت هناك توقعات تميل إلى رفع سعر الفائدة


السبت 01 ابريل 2023 | 10:21 مساءً
رانيا يعقوب
رانيا يعقوب
آية حرب

قالت رانيا يعقوب رئيسة شركة ثري واي للأوراق المالية، إن تراجع قيمة العملة المصرية خلال الأسبوع المقبل لتصل لمستويات 35 جنيها للدولار الواحد.

وأضافت يعقوب أن هناك الكثير من التوقعات التي كانت تميل بارتفاع سعر الفائدة، وذلك نتيجة ارتفاع معدلات التضخم بصورة قياسية في فبراير الماضي لتتعدى حاجز الـ 40%، ولكن البنك المركزي المصري، وضح في بيانه أن ارتفاع سعر الفائدة يرجع بناءًا على التوقعات القادمة، ومن المتوقع ارتفاع معدلات التضخم بصورة غير متسارعه خاصة أن الاقتصاد العالمي مقبل على مرحلة من الركود نظرا للضغوط التضخمية ورفع الفائدة وتأثر سلاسل الإمداد في الدول المصنعة الكبري.

وأكدت يعقوب، أن ارتفاع سعر الفائدة جاء في حيز التوقعات، مشيرا الي توقعات سعر الصرف، بأن البنك المركزي دائما يعلن بالتزامه بأسعار صرف مرنه ومن المتوقع مع بداية الأسبوع المقبل تميل أغلب التوقعات إلي تحركات الجنيه من 34.5 :35.5، في ظل توقعات من أغلب إدارات البحوث على مستوي العالم والتدفقات العالمية.

وأضافت، أن رفع سعر الفائدة في الغالب يكون له تأثير سلبي على الاقتصاد ومناخ الاستثمار، مؤكدة أن عام 2023 سيحمل الكثير من الضغوط على الاقتصاديات الناشئة، حيث أن الاقتصاد المصري معرض بصورة كبيره لهذه الضغوط، مشيرة إلى  انها تستبعد شهادات الـ 30%، ولكنها تتوقع شهادات بعائد مرتفع بنسبة22%: 25% لـ 3سنوات .

وأكملت يعقوب، أن هناك عاملين يؤثران على السيوله داخل البورصة، منها أن طبيعة المستثمر داخل البورصة معرض للمخاطرة، وهو يختلف عن المستثمر داخل الاوعية البنكية، مشيرة إلى أنه في الظروف العادية غير الوضع الحالي يتسبب رفع الفائدة في البنوك في تاثر سلبي للبورصة.

وتابعت اأن الوضع الحالي ومع ارتفاع معدلات التضخم حيث ان أعلى عائد متوقع في البنوك سيكون 25%، اتجه العديد من المستثمرين الي البحث عن اصول بديله، حيث أن البورصة والأسهم المطروحة في البورصة هي أصول رخيصة في ظل انخفاض قيمة العمله والضغوط الموجودة وأصبحت جاذبة لكثير من المستثمرين وانعكس ذلك على دخول سيوله للبورصة على مدار الربع الاخير من عام 2022 وحتي بداية العام الحالي، حيث ان العام الحالي شهد ارتفع في عدد المستثمرين المكودين في البورصة.