زيادة المعاشات 30%.. مفاجأة سارة لهذه الفئات بعد تطبيق قرار الرئيس اليوم


السبت 01 ابريل 2023 | 07:45 مساءً
زيادة المعاشات
زيادة المعاشات
أحمد رجب

زيادة المعاشات، تبذل الدولة المصرية جهودًا مكثفة في إطار الارتقاء بالأحوال المعيشية لمواطنيها وتوفير حياة كريمة، من خلال اتخاذ حزم من القرارات التي تهدف إلى دعم الحماية الاجتماعية لمواجهة الظروف والتحديات الراهنة التي ضربت دول العالم ومن بينهم مصر خلال الآونة الأخيرة.

فالمساعي لا تتوقف من خلال القيادة السياسية، لمواكبة التغيرات السلبية التي تعصف بنا نتيجة أزمات متتالية ومتعاقبة لم تكن في الحسبان، واخرهم الحرب الروسية الأوكرانية والتي ألقت بظلالها على كل قطاعات العالم وأدت إلى ارتفاع مستوى التضخم وزيادة الأسعار على المواطنين، مما تطلب إجراءات مكثفة لدعم الحماية الاجتماعية عن طريق زيادة المعاشات ورفع الأجور كنوع من تحسين دخول المواطنين.

لم تكن الدولة المصرية كغيرها من الدول التي تخلت عن مواطنيها وجعلتهم عرضة لمواجهة الأزمات بمفردهم، بل وقفت بجانبهم وقدمت دورها على أكمل وجه من خلال قرارات حاسمة وداعمة، واخرهم تطبيق قرار زيادة المعاشات وتبكير صرفها ليكون اليوم الموافق 1 ابريل 2023.

تبكير موعد صرف المعاشات

وشهد صباح اليوم السبت الموافق 1 أبريل 2023، تطبيق قرارات الرئيس السيسي بشأن تبكير موعد صرف المعاشات بزيادتها، بعد أن كان مقرر صرفها في شهر يوليو وفقا لـ قانون التامينات والمعاشات الجديد بزيادات لا تتعدى 15%.

قرارات زيادة المعاشات صدرت في بداية شهر مارس المنقضي، ثم جاءت لمجلس النواب للعرض، ووافق عليها بقيادة المستشار الدكتور حنفي جبالي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، ومن ثم تم التصديق عليها أمس ليتم تطبيقها اليوم 1 أبريل.

زيادة المعاشات 30% لـ"مستحقي المعاشين بقانون التأمينات والمعاشات"

وفقا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد، زيادة المعاشات لن تتخطى 15%، ولكن على الرغم من ذلك، سيكون هناك مضاعفة لهذه النسبة لتصل إلى 30% لبعض الفئات، وهم من لهم الحق في الجمع بين معاشين.

حالات الجمع بين معاشين بقانون التأمينات والمعاشات

- يجمع المستحق بين المعاشات في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه في المادة (102) من هذا القانون.

- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

- يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعًا بأحكام قانون المعاشات الجديد، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

- يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.

- يجمع المؤمن عليه بين معاش الإصابة وتعويض البطالة بدون حدود.

مستحقي المعاش بقانون التأمينات والمعاشات الجديد

- الأرمل أو الأرملة، ويشترط توثيق عقد الزواج وعدم الزواج بأخرى.

- الابنة بشرط ألا تكون متزوجة.

- الابن بشرط ألا يكون بلغ 21 عامًا إلا لو كان عاجزا أو طالب علم.

- الإخوة والأخوات شرط إثبات إعالة المؤمن عليهم لهم ووفقا لشروط اللائحة التنفيذية.