فخري الفقي: رفع سعر الفائدة سلاح البنك المركزي لمواجهة التضخم


الجمعة 31 مارس 2023 | 02:11 صباحاً
الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي
فاطمة إمام

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن رفع سعر الفائدة هي سلاح البنك المركزي لمواجهة التضخم، مؤكدا أن البنك ملتزم بمرونة سعر الصرف أمام صندوق النقد الدولي في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف الفقي، خلال حواره مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج «يحدث في مصر»، عبر فضائية «إم بي سي مصر2»، مساء الخميس، أن انخفاض معدل التضخم لـ 7 % في عام 2024 لا يعني تراجع أسعار السلع، متابعًا: «مش هنضحك على المواطن هناك تضخم، أدى لزيادة في الأسعار بس الزيادة هتكون حنينة على المواطن».

وأشار، إلى أن معدلات التضخم تصدر في تقرير من البنك المركزي يوم 10 من كل شهر بالتعاون بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وقرار رفع أسعار الفائدة من المحتمل أن يكسر منحنى التضخم الذي وصل إلى 32% والتي يتم قياسها بناءً على سلة احتياجات الأسرة العادية في مصر من مأكل ومشرب ومصروفات تعليم وخلافه.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليــوم الخميس 30 مارس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.25%، 19.25% و18.75%، على الترتيب كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75%.