تحذيرات من «التموين» بشأن موسم القمح.. "التفاصيل"


الخميس 30 مارس 2023 | 07:07 مساءً
القمح المحلي
القمح المحلي
العقارية

حذرت وزارة التموين الجهات المسوقة للأقماح المحلية بشأن قواعد توريد القمح للموسم الجديد الذي يبدأ أول أبريل المقبل، من عدم تخزين أي أقماح محلية في الشون الترابية، على أن تدرج كمراكز للتجميع بعد إعدادها بالإمكانات المطلوبة (عروق خشبية، مشمعات)، وجاء ذلك خلال منشور صادر.

موسم القمح

وبحسب المنشور حذر بأن يتم التأكد من خلو المواقع التخزينية لاستقبال الأقماح المحلية موسم 2023 من أي أقماح محلية قديمة أو أقماح مستوردة، كما يتم إعداد الصوامع والبناكر والهناجر والشون ونظافتها وتطهيرها من آثار محصول الموسم السابق قبل تخزين أقماح موسم 2023، وإمساك سجلات بالمواقع التخزينية معتمدة ومختومة من مديرية التموين المختصة.

ونص المنشور على أنه يتم تحديد أمناء ومندوبي الأمن لكل موقع تخزيني قبل بداية موسم التوريد، مع حظر أن يكون أمين الموقع التخزيني ومندوب الأمن مسؤولَين عن أكثر من موقع تخزيني، وضرورة التأكد من توفير أدوات التخزين بالشون الأسمنتية والأسفلتية: المشمعات والأغطية والعروق الخشبية أو الطبالي، وأجولة جوت سليمة (وميزان بسكول أو ميزان طبلية بموقع الاستلام تتناسب مع السعة التخزينية له قبل موعد التوريد بوقت كافٍ).

وأصدرت كل من وزارة التموين، وهيئة السلع التموينية، وهيئة سلامة الغذاء، ضوابط تداول القمح المحلية للموسم الحالي 2023، فقد نصت على أن يتم تسويق وتوريد الأقماح لحساب هيئة السلع التموينية.

وسيتم البدء به أول أبريل المقبل، كما يتم توريد الأقماح المحلية إلى أقرب موقع تخزيني تابع للجهات المسوقة، والتي تشمل كل من الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع والتخزين، وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والبنك الزراعي المصري.