النفط يرتفع 1% بدعم المخاوف بشأن إنتاج العراق وتراجع المخزونات الأمريكية


الخميس 30 مارس 2023 | 06:08 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
وكالات

ارتفعت أسعار النفط نحو واحد بالمئة يوم الخميس، مدعومة بانخفاض مخزونات الخام الأمريكية وتوقف الصادرات من إقليم كردستان العراق، وهو ما طغى على أثر انخفاض الإمدادات الروسية بشكل أقل من المتوقع.

وبحلول الساعة 1454 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 59 سنتا، بما يعادل 75 بالمئة، إلى 78.87 دولار للبرميل. وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 87 سنتا، أو 1.2 بالمئة، إلى 73.84 دولار للبرميل.

وتعززت الأسعار بعدما أفادت بيانات من شركات منتجة للنفط بأنها أوقفت أو قلصت الإنتاج في عدد من حقول النفط بإقليم كردستان شبه المستقل بشمال العراق بعد وقف تصدير الخام من خط أنابيب بشمال العراق، مع توقع مزيد من حالات التعطل في المستقبل.

واضطر العراق إلى وقف نحو 450 ألف برميل يوميا من صادرات النفط الخام، أو ما يعادل 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية، من إقليم كردستان يوم السبت عبر خط أنابيب يمتد من حقوله النفطية في شمال كركوك إلى ميناء جيهان التركي.

لكن محللين من سيتي قالوا يوم الخميس "التغييرات في السياسة الداخلية للعراق قد تؤدي إلى تسوية سياسية دائمة في القريب العاجل"، وأشاروا في تقديرات إلى أن تدفقات خطط الأنابيب قد تزيد بنحو 200 ألف برميل يوميا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير يوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام الأمريكية هبطت على غير المتوقع في الأسبوع المنتهي في 24 مارس آذار إلى أدنى مستوى لها في عامين.

وانخفضت مخزونات الخام 7.5 مليون برميل بينما كان المحللون يتوقعون في استطلاع لرويترز زيادة 100 ألف برميل.

وقال فيل فلين المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب "يعكف المتعاملون على استيعاب أرقام المخزونات الصادرة أمس بعض الشيء".

وعوضت هذه العوامل الاتجاه الهبوطي بعد انخفاض بأقل من المتوقع في إنتاج النفط الخام الروسي في الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر مارس آذار.

وقالت مصادر مطلعة على البيانات لرويترز إن الإنتاج تراجع 300 ألف برميل يوميا مقارنة بخفض مستهدف عند 500 ألف برميل يوميا أو نحو خمسة بالمئة من الإنتاج الروسي.

وتترقب الأسواق الآن بيانات الإنفاق والتضخم الأمريكية المقرر صدورها غدا الجمعة وتأثيرها على الدولار الأمريكي.