«فورد» تطرح أول سياراتها الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط العام المقبل


الخميس 30 مارس 2023 | 01:42 صباحاً
سيارات كهربائية من فورد
سيارات كهربائية من فورد
وكالات

تعتزم شركة "فورد موتور" طرح أول سياراتها الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط العام المقبل، وتتوقَّع تحقيق مبيعات استثنائية في المنطقة الغنية بالنفط بعد زيادة طاقتها الإنتاجية.

قال كريس نويل، العضو المنتدب لشركة "فورد الشرق الأوسط وأفريقيا"، إنَّ شركة تصنيع السيارات الأميركية ستطرح طرازات من المركبات الكهربائية في دول الخليج العربي الست قبل الانتقال إلى عموم المنطقة.

امتنع نويل عن ذكر مسميات الموديلات أو توفير جدول زمني محدد أكثر، لكنَّه أشار إلى أنَّ صعوبات تصنيعية منعت "فورد" من طرح مركباتها الكهربائية في وقت أقرب.

قال نويل أثناء مقابلة في دبي: "الأمر يعود فقط إلى أنَّنا لا نمتلك الطاقة التصنيعية اللازمة، وليس بإمكاننا تصنيعها بالسرعة الكافية لجلبها إلى السوق. لهذا السبب كان من الأهمية بمكان أن نصل إلى هذه القدرة الإنتاجية الجديدة".

بدأت "فورد" تشييد مصنع جديد في ولاية تينيسي الأميركية، الذي يعتبر جزءاً من مجمع صناعي تبلغ قيمته 5.6 مليار دولار يسمى "بلو أوفل سيتي" (BlueOval City).

يُنتظر أن يكون المصنع، وهو أول منشأة تجميع جديدة تماماً تابعة لـ"فورد" منذ نصف قرن، مسؤولاً عن إنتاج بمقدار الربع من أصل مليوني سيارة كهربائية تعتزم "فورد" تصنيعها سنوياً مع حلول نهاية 2026.

يمثل المناخ تحدياً فريداً من نوعه بالنسبة إلى شركات تصنيع السيارات التي تستهدف منطقة الخليج، إذ تتخطى درجات الحرارة 45 درجة مئوية في أشهر الصيف، كما يمكن للغبار أن يسد أجزاء في المركبة.

قال نويل: "لا تلائم الحرارة مجموعة بطاريات الليثيوم، خصوصاً إذا كانت الحرارة عالية جداً، ولذا ينبغي لنا التأكد من تبريدها وتشغيلها بصورة ملائمة وسط هذه البيئة. وقد أجرينا اختبارات لمركبتين في المنطقة العام الماضي، وجاء الأداء جيداً بصورة استثنائية".

تحتل "فورد" المرتبة الثانية من حيث مبيعات المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة بفضل قوة أداء الشاحنة من طرازي "أف – 150 لايتينغ" الكهربائية و"موستانغ ماك - إي" المزودة ببطارية كهربائية. لكن مع ذلك، تأتي "فورد" في المرتبة التالية بعد شركة "تسلا" المسيطرة على ثلثي سوق السيارات الكهربائية الأميركية، التي تحظى بشعبية في منطقة الخليج بالفعل.

تسجل الشركة خسائر مع تنامي قطاع السيارات الكهربائية حول العالم، بينما تستثمر في مصانع وطرز حديثة لضمان المحافظة على حصتها في سوق آخذة بالتوسع.