معظم بورصات الخليج تغلق مرتفعة مع صعود النفط


الثلاثاء 28 مارس 2023 | 06:16 مساءً
البورصات العربية
البورصات العربية
وكالات

أغلقت معظم أسواق الأسهم الخليجية مرتفعة يوم الثلاثاء مع انحسار المخاوف من أزمة مصرفية واسعة النطاق بينما تعززت المعنويات أيضا بفضل ارتفاع أسعار النفط وسط مخاطر تعطل الإمدادات وفي ظل قوة تعافي الطلب في الصين.

وواصلت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي لأسواق المال الخليجية، ارتفاعها من الجلسة الماضية وسط مخاطر من تعطل الإمدادات من إقليم كردستان العراق وآمال في احتواء اضطرابات القطاع المصرفي. وزادت العقود الآجلة لخام برنت 61 سنتا، أو 0.8 بالمئة، إلى 78.73 دولار للبرميل بحلول الساعة 1006 بتوقيت جرينتش.

وقال أحمد نجم رئيس أبحاث السوق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى إكس.إس دوت كوم "تحسن المعنويات أفاد أسواق الأسهم الخليجية حيث تكبدت الأسهم خسائر في الآونة الماضية إذ يشعر المستثمرون ببعض الارتياح مع انحسار المخاوف بشأن القطاع المصرفي في كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

وارتفع المؤشر القطري أكثر من اثنين بالمئة.

وقفزت أسهم مصرف الريان أكثر من ستة بالمئة مسجلة أكبر مكاسبها في أكثر من ثلاثة أشهر بينما زات أسهم صناعات قطر 2.9 بالمئة.

وارتفع المؤشر الرئيسي ببورصة دبي 1.7 بالمئة بعد هبوطه على مدى ثلاث جلسات، واستمد الدعم من المكاسب القوية في القطاعين المصرفي والعقاري مع صعود أسهم مصرف دبي الإسلامي 4.9 بالمئة وإعمار العقارية 4.8 بالمئة.

وزاد المؤشر في بورصة أبوظبي 0.4 بالمئة بعد خسائر دامت ثلاث جلسات. وارتفع سهم بنك أبوظبي الأول 0.9 بالمئة وسهم الدار العقارية 3.4 بالمئة.

وأغلق المؤشر السعودي مستقرا دون تغير يذكر إذ محت خسائر في قطاع الخدمات المالية المكاسب التي حققتها أسهم شركات الرعاية الصحية. وزاد سهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية 3.8 بالمئة بينما هبط سهم مصرف الراجحي 1.5 بالمئة.

وفي مصر تراجع مؤشر الأسهم القيادية لليوم الثاني ليغلق منخفضا 0.3 بالمئة مع هبوط أسهم البنك التجاري الدولي 3.9 بالمئة والمجموعة المالية هيرميس 1.7 بالمئة.